معلومات حول حدوث انزلاق في الغضروف

معلومات حول حدوث انزلاق في الغضروف

انزلاق في الغضروف

يعتبر تأكل الأقراص الغضروفية الموجودة في العمود الفقري نتيجة طبيعية وجزء من عملية الشيخوخة، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي هذا إلى الإصابة بحالة انزلاق في الغضروف ، وهناك بعض المصابين به قد تكون الأعراض لديهم حادة وهذا ما يقلق، وقد يكون حدوث انزلاق في الغضروف سببه التعرض لحادثة ما أو الشيخوخة كما ذكرنا، فإن الطبقة الخارجية التي تحيط بالقرص الغضروفي قد تصاب بالجفاف، وذلك بسبب حدوث شقوق تؤدي إلى ان يخرج القرص أو يتمزق وربما ينكسر، وقد يخرج القرص الغضروفي من مكانه وهو ما يسمى بالانزلاق دون أن يتضرر.

ما هو بروز الغضروف

ما هو بروز الغضروف
ما هو بروز الغضروف

إن حالة بروز الغضروف تبدأ في الظهور عندما تخرج المادة الهلامية التي تتواجد داخل القرص وتبرز من خلال الفقرات ومن بينها وذلك عبر الشقوق التي تتواجد في الكبسولة وذلك دون أن تخرج بالفعل منها في أحيان كثيرة، وقد يحدث هذا في النخاع الشوكي أو في جذور العصب ذاتها، لذا فإن أعراضها تختلف.

الفرق بين بروز الغضروف والانزلاق الغضروفي

الفرق بين حدوث انزلاق في الغضروف وبروز الغضروف هو أنه عند حدوث انزلاق في الغضروف فإن المادة الهلامية التي تتواجد داخل الكبسولة تخرج منها، وذلك على عكس البروز الغضروفي الذي فيه تبرز المادة الغضروفية فقط من الكبسولة دون أن تخرج منها كما ذكرنا من قبل.

ما هي الشظايا المتحررة

من الممكن وعند تسرب المادة الغضروفية من القرص أن تتحرر بعض من الشظايا التي تنتج بسبب تفتت جزء بسيط جدًّا من القرص النخاعي وتستقر في النهاية في القناة النخاعية والتي يمر بها النخاع الشوكي والتي يتواجد فتحات الفقرات، ومن الممكن أن تسبب تلك الحالات الضغط على العصب مما يسبب الألم الكبير وفقد الإحساس في بعض الأحيان.

ما هي أعراض ومشاكل حدوث انزلاق في الغضروف 

  • يسبب الانزلاق الغضروفي الألم الشديد من حين إلى آخر، وقد تطول فترات الألم .
  • يصاب مريض الانزلاق الغضروفي بالألم المزمن أو المتكرر، وذلك ناتج عن التهيج في النسيج بشكل مستمر مما يسبب الضغط على عصب عن طريق القرص الغضروفي.
  • يصاب كذلك مريض الانزلاق بمتلازمة الألم المستمر مما يسبب له الشعور بالاكتئاب وصعوبة الحياة بصورة طبيعية بشكل يومي، وقد يصاب بالقلق أو التوتر.
  • يسبب الانزلاق الغضروفي الضغط على جذر العصب بشكل مستمر، مما يؤثر بصورة مباشرة على القدرة على الحركة بشكل طبيعي، كما أنه قد يسبب الضرر إلى أحد الرجلين أو كلاهما. 
  • يضغط الانزلاق الغضروفي على جذور الأعصاب الموجودة في أسفل الظهر، مما يسبب مشاكل متعددة من ضمنها ضعف الأداء الجنسي، وكذلك يؤثر على المثانة والأمعاء، وهذا ما يسمى بمتلازمة ذيل الحصان التي تعتبر من الحالات نادرة الحدوث ولكنها تحتاج إلى علاج فوري وسريع.
إقرا أيضا :  علاج مرض الشرايين المحيطية

المصادر والمراجع