خرافات أثناء العمليات الجراحية

خرافات أثناء العمليات الجراحية

الخرافات في العمليات الجراحية

أن الكثير من الامراض تحتاج الى التدخلات الجراحية والتي لا يمكن الاستغناء عنها
لأنها تعتبر الملجأ الوحيد للمريض على أمل الشفاء ولكن بعض العمليات الجراحية
ليست سهلة ولكن هناك بعض العمليات بلا صعوبة واضحة وان الكثير من الناس
يتكلمون حول العمليات الجراحية ويصدرون الكثير من الخرافات حولها .

هناك خرافات كثيرة نشرها الناس بين بعضهم ولكنها ليس له أي أساس من الصحة ومن هذه الخرافات:

  • الصيام قبل العملية:

    أن بعض الناس يقولون إنه يجب الصيام بشكل كامل قبل العملية بيوم فيأتي المريض الى العملية وهو فى حالة سيئة بسبب عدم أكله لاي شئ فتكون شهيته ضعيفة ولكن هذه تعد من الخرافات الخاطئة لان في هذه الحالة يكون المريض بلا غذاء لمدة طويلة لأنه بعد العملية لا يستطيع الأكل أيضا فمن
    الممكن أن يؤدي ذلك لحدوث مشاكل.

فلذلك يجب معرفة أن هذه الخرافة خاطئة لأن المريض يحتاج الى التغذية السليمة
قبل   العملية ولا داعي للصيام أكثر من ثماني ساعات.

  • التخدير خطر على المريض: أن بعض الأشخاص يقلقون من التخدير الكامل فى العمليات حيث يظن بعض الأشخاص أنه من الممكن الاستيقاظ خلال العملية الجراحية لأنهم يظنون أنه من الممكن أن يزول تأثير البنج ويشعر المريض بالألم ولايستطيع طلب المساعدة.

ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأنه في غرفة العمليات تكون تحت الملاحظة بشكل مستمر نبات قلبك وضغط دمك وحركة الرئتين وحرارة الجسم كل ذلك أثناء العملية وأنت تحت التخدير فيجب استبعاد فكرة خطر التخدير على حياة المريض لأنه من الممكن حدوث الوفاة بسبب أمر خارجي يعرضك للخطر وأنه أيضا يوجد فريق طبي متكامل حولك لخدمتك.

الخرافات في العمليات الجراحية
الخرافات في العمليات الجراحية
  • عدم الحاجة الى المسكنات إلا في حالة الالم الشديد: حيث أثبتت
    بعض الدراسات أن تناول الادوية المسكنة قبل حدوث الألم يؤدي الى التخفيف من الألم مقارنة بأعطاء المسكن في وقت الالم فيعطي الأطباء المسكنات قبل إفاقة المريض ولكن بعض الأشخاص يعتبرون من تناول المسكنات قبل الشعور بالألم.
  • القيء لخروج مواد التخدير: يظن بعض الناس أن المريض يجب أن يتقيأ ليخرج مواد التخدير من جسمه ولكن هذا خاطئ لان مواد التخدير ليس لها علاقة بالجهاز الهضمي والمعدة حيث أن التخدير يكون فى الدم ومن ثم يصل الى الدماغ ويخرج من الجسم عن طريق الكبد والكلية.
  • عدم النهوض من السرير في يوم العملية: يتجنب الكثير من المرى التحرك من السرير بعد القيام بالعملية والبعض يرفض طلب الطبيب بالمشي بعد العملية ولكن هذا اكبر خطأ لان النهوض من الفراش يؤدى إلى الشفاء بشكل أسرع لأنه يحسن من الدورة الدموية .

المصادر و المراجع

Surgery

إقرا أيضا :  معلومات عن الإنسداد المعوي