أنواع نبات ظل وطرق العناية به

أنواع نبات ظل وطرق العناية به

نبات ظل

نبات ظل هي نباتات تستطيع أن تنمو في ضوء متوسط أو منخفض، فهي تحتاج بحد أقصى إلى 3 ساعات من الضوء، ويوجد أنواع أخرى منه قد تحتاج إلى ساعة أو أقل من الضوء وليس بشرط أن تتعرض للضوء بصورة مباشرة فهي تأخذ حاجتها منه بطريقة غير مباشرة. وتعد أنواع النباتات الورقية أقل الأنواع التي تحتاج للضوء لذا فإن معظمها يعد نبات ظل ،وتعطي هذه النباتات للمكان الذي تتدلى منه منظر رائع وديكور جميل، ويجب العناية بها بطريقة خاصة. 

انواع نبات ظل

نبات الفوم، البيجونيا، زنبق الوادي، نبات التريليوم الأبيض، اللبلاب الإنجليزي، نبات فانيلا الفراولة، نبات اللاميون، نبات الهيدرانجيا، الصقيع الوردي، نبات القلب النازف، نبات البلسم، نبات الهوستا.

العناية في نبات ظل

العناية في نبات ظل
العناية في نبات ظل

قبل التفكير في شراء نباتات الظل لوضعها في المنزل يجب معرفة المتطلبات الأساسية التي يجب اتباعها لنجاح عملية الاعتناء بها، وهي:

التربة:

  • تحتاج النباتات المنزلية التي تزرع في الشلتات أن تتوافر فيها بعض الشروط، وهي أن تتمتع بتهوية جيدة، وهي تستطيع أيضًا أن تحتفظ بالماء، وتتمتع بدرجة حموضة PH بين (-5، – 6.5).
  • يجب معرفة أن كل نوع من النباتات يحتاج لمكونات تربة معينة تختلف عن النوع الآخر.
  • تختلف كمية المياه وعدد مرات الري التي تحتاجها النباتات عن بعضها البعض، ويجب معرفة أن الري الزائد يضر بالنبات وتختلف حاجة النبات للماء حسب الظروف المحيطة به والتي منها حرارة المكان، نوع التربة، درجة الحرارة.
  • الضوء من أكثر العوامل التي تحتاجها النباتات، بالرغم من أن الضوء مهم لكن التعرض الزائدة له قد يضر النبات، ونباتات الظل الخضراء تحتاج إلى ضوء خفيف، ولكن ذات الأوراق الملونة تحتاج إلى كمية أكبر من الضوء.
إقرا أيضا :  معلومات عن نبات الهيليكونيا

الحرارة:

يجب مراعاة درجة الحرارة في المنزل عند وجود نبات ظل ، وأن تكون حسب ما يحتاجه النبات، وإذا كانت أكثر من الحرارة التي يحتاجها فيجب مراعاة زيادة نسبة الرطوبة والقيام برش النبات برشاش مياه 3 مرات يوميًّا.

التسميد:

إقرا أيضا :  فوائد نبات اللافندر بشكل عام

يحتاج النبات إلى التسميد بعد مرور شهرين أو ثلاثة بعد شرائه، وتقل حاجة النبات إلى التسميد فى الشتاء، ويحتاج في الصيف إلى التسميد بكميات قليلة.

نبات الظل يحتاج إلى عدة عناصر بكميات عالية، وهي:

بينما يحتاج إلى عناصر أخرى بكميات قليلة، وهي: 

  • البورون.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • الزنك.

المصادر والمراجع