ما هي اسباب حدوث ارق النوم

ما هي اسباب حدوث ارق النوم

حدوث ارق

يعتبر حدوث ارق كحالة اضطراب في النوم والذي يظهر عندما يشعر الشخص بوجود صعوبة في النوم، وكذلك عند وجود صعوبة في مواصلة النوم لفترة طويلة، أو حتى في حالة الاستيقاظ مبكرًا مع عدم استطاعة معاودة النوم، ويرافق كل هذا بالتأكيد الإحساس بالتعب والإرهاق، فقلة النوم تسبب التعب للإنسان وحتى مع اختلاف عدد ساعات النوم اللازمة لكل فرد، ولكن في المجمل يجب على الشخص البالغ الحصول على حوالي ثماني ساعات نوم ليلًا كي لا يصاب بحالة ارق ، وتعتبر النساء أكثر عرضة للأرق من الرجال، وبالتأكيد اضطراب النوم يسبب اضطرابات في جميع جوانب الحياة وبصورة سلبية، وقد يؤدي لبعض الاضطرابات الصحية أيضًا.

أنواعه 

هناك نوعين من الأرق ولكل منهم تأثير أو سبب وهما:

  • ارق حاد: وهو الذي قد يستمر إلى بضعة أيام أو أسابيع، وهو ما يظهر بعد التعرض لصدمة نفسية أو ضغوطات.
  • ارق مزمن: وهو الذي قد يستمر لشهر أو حتى أكثر، وقد يكون راجع لأسباب صحية أو بعض الأدوية التي يتم تناولها. 

أسباب حدوث ارق

أسباب حدوث ارق
أسباب حدوث ارق

هناك عدة أسباب تساهم في الشعور بحالة ارق ، وسنذكر منها ما يلي:

  • ضغوط الحياة والتوتر

إن التوتر أو حتى الضغط النفسي والتعرض لبعض الأحداث الصادمة مثل وفاة شخص مقرب أو فقدان الوظيفة وكذلك الظروف المادية أيضًا قد يساهم كل هذا في الشعور بالأرق.

  • طبيعة العمل
إقرا أيضا :  طريقة تحضير كباب مصري

ضغط العمل وعدم انتظام مواعيده أو وجود سفر كثير له دور كبير جدًّا في التأثير على العمليات الحيوية للجسم، مما قد يؤدي في بعض الأوقات إلى الشعور بحالة ارق .

  • عدم انتظام النوم

قد يمارس الإنسان بعض العادات السيئة التي قد تساهم في الشعور بالأرق مثل النوم في بيئة أو مكان غير مريح مثل أن تحول غرفة النوم لمكان للعمل أو استخدام التلفاز مما يؤدي إلى نوم غير منتظم.

  • التقدم في العمر

إن التقدم في العمر له دور كبير في اختلاف نمط النوم عن قبل، فقد يبدأ الشخص في النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا وعدم الشعور بالنوم العميق، ويكون ذلك سببًا في الاستيقاظ سريعًا عند سماع أي صوت أو عند وجود تغير في البيئة التي ينام فيها الشخص، وكذلك تناول بعض الأدوية قد يكون له سبب في وجود ارق ، أو الحصول على غفوات عديدة خلال اليوم مما يؤدي لصعوبة النوم ليلًا.

  • شرب الكحول
إقرا أيضا :  طريقة تحضير سمك البكلاه

مع تناول الكحول للمدى البعيد يظهر تأثيره الواضح ويكون أحد أسباب الشعور باضطرابات النوم واختلاف دورة النوم اليومية، والاستيقاظ قبل أخذ قسط كافي من النوم، كما أنها تسبب كثرة التبول مما يؤدي للاستيقاظ أكثر من مرة.

  • الكافيين

تناول الكافيين قبل النوم يساهم بصورة كبيرة في الشعور بالأرق ووجود صعوبة في النوم، فيجب أن يتم تناوله قبل النوم بمدة كافية حتى يستطيع الشخص النوم.

المصادر والمراجع