ما هو الذكاء الإصطناعي

ما هو الذكاء الإصطناعي

الذكاء الإصطناعي

الذكاء الإصطناعي هو علم اختراع البرامج الحاسوبية والآلات التي تتسم بالذكاء من أجل محاكاة الإنسان في تفكيره وذكائه، وهو كذلك يعبر عن قدرة الحاسب الرقمي أو روبرت على القيام بالمهام المرتبطة وذلك مع الكائنات الذكية، حيث يتم تطبيق الذكاء الإصطناعي على الأنظمة والمشاريع التي تقوم بتوظيف العمليات الفكرية الخاصة بالإنسان مثل القدرة على التفكير والتعليم واكتشاف المعنى.

ما هو الذكاء الإصطناعي
ما هو الذكاء الإصطناعي

تطبيق الذكاء الإصطناعي 

مع تطور الحاسوب الرقمي أصبح الذكاء الإصطناعي يتم تطبيقه في الكثير من أمور الحياة اليومية، وذلك مثل محركات البحث على جهاز الحاسب، وكذلك التعرف على أنواع الكتابة اليدوية أو تمييز الأصوات المختلفة.

ويستخدم الذكاء الاصطناعي في الكثير من التطبيقات الكثيرة جدا وذلك مثل المركبات الذاتية والطائرات التي تكون بدون طيار والروبوتات، وكذلك المحاكاة، وذلك من أجل الاستفادة من تطور جهاز الحاسوب.

حيث يتم من خلالها تطوير كثير من الفيديو حتى تكون أكثر واقعية، وكذلك تطبيقات المساعدة على تعلم اللغات المختلفة، وذلك مثل أنواع التطبيقات التي منها تطبيق سيري حيث يتم الرد على أسئلة المستخدمين بإجابات تم برمجتها مسبقا.

تاريخ الذَكاء الاصطناعي 

بدأ في الظهور مصطلح الذكاء الإصطناعي في عام 1956م وذلك على يد جون مكارثي الذي قام بتنظيم ورشة عمل في كلية دار تموز لمدة شهرين، حيث جمع الباحثين والمهتمين بالشبكات الإصطناعية.

إقرا أيضا :  كيفية حل مشكلة ssl error في جوجل كروم

وحيث أن هذه الورشة لم تقم بأي ابتكارات جديدة إلا أنها ساهمت في وضع الأساس من أجل مستقبل مليء بالبحوث المتعلقة بالذكاء الإصطناعي، ثم بعد ذلك بدأ في تطويره

فوائد الذكاء الاصطناعي

 تنوعت فوائده في كثير من المجالات المختلفة والمتعددة، حيث أنها تسهل الكثير من المهمات التي قد تحتاج إلى أوقات كثيرة، ومن هذه الفوائد في هذه المجالات التي تم الاستفادة بالذكاء الإصطناعي فيها : 

مجال الزراعة: حيث يتم مراقبة أحوال الطقس والمناخ لمعرفة ما هي أنسب الأوقات للقيام بالزراعة، وكذلك معرفة حالة أنواع التربة وتحديد نوعها التي يمكن زراعته، وكذلك البحث عن الطرق المتخصصة لتحسين جودة المحاصيل ومن أجل زيادة إنتاجيتها 

إقرا أيضا :  أجهزة لابتوب الجديدة بمعالج intel core

مجال الطب: إنه يتميز بتحقيق أكثر دقة خاصة في تشخيص الكثير من الأمراض، وأيضا في تحديد أنواع العلاجات المناسبة، وذلك بناء على أنواع الأمراض وهذا يتم بدقة عالية. 

عمليات التوظيف: حيث أنه يتم استخدامه في فرز المرشحين الذين تقدموا لشغل الوظائف، وكذلك قراءة السيرة الذاتية للمتقدمين من أجل تحديد الأكفأ منهم. 

مجال خدمة العملاء: حيث أنه مستخدم بشكل كبير جدا في مجال خدمة العملاء، وذلك من خلال التواصل مع المستهلك خاصة في مجال الهواتف المحمولة.

حيث أن مجال الذكاء الإصطناعي يقدم الدعم من الطاقات البشرية في أن يقوم بالاستماع للعملاء والإستجابة لهم بكل بساطة.

المصادر و المراجع :