ماذا تعني كلمة المرور

ماذا تعني كلمة المرور

ماذا تعني كلمة المرور

ماذا تعني كلمة المرور هي سياسة تستخدم في الأجهزة التكنولوجية ذات التقنية الحديثة مثل الأجهزة الرقمية أو المحسوبة وهي سياسة أمان وتكون كلمة المرور تتكون من عدة أما أحرف أو أرقام أو مزيج فيما بين الأحرف والأرقام ويتم استخدام كلمة المرور من أجل الوصول إلى نظام تشغيل معين أو الوصول إلى تطبيق معين أو خدمة خاصة بالمستخدم ويتم إنشاء كلمة المرور من قبل المستخدم.

ماذا تعني كلمة المرور
ماذا تعني كلمة المرور

أنواع كلمة المرور

إن كلمة المرور تنقسم إلى نوعين وهم كلمة مرور قوية وكلمة مرور ضعيفة وما يميزهم كالتالي :

  • كلمة المرور الضعيفة :- هي عبارة عن مجموعة من الأحرف أو الأرقام الغير فعالة والتي يسهل تخمينها مثل التواريخ أو الأسماء أو أرقام الهواتف. 
  • كلمة المرور القوية :- وهي عبارة عن مجموعة تجمع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز والتي يصعب تخمينها وهي تتكون ما بين ستة إلى عشرة أحرف. 
إقرا أيضا :  ماهو التخزين السحابي وما فوائده

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية

وجد بعض الأمور التي يجب مراجعتها عند اختيار كلمة المرور القوية وهم :

  • إن تكون كلمة المرور لا تقل عن ثماني أحرف وأرقام والي ستة عشر حرف ورقم ويمكن أن تصل إلى أربعة وستون حرف ورقم وذلك يصعب تخمينها أو اختراقها. 
  • يجب استخدام الأرقام حتى وإن كان رفك واحد على الأقل. 
  • يجب استخدام حرف خاص أي إذا كانت كلمة فيجب إدخال حرف غريب في وسط الحروف أو الأرقام. 
  • يجب أن تجمع كلمة المرور بين الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة. 
  • يجب إدخال الرموز والتي تزيد من قوة كلمة المرور مثل علامة التعجب وعلامة الاستفهام وغيرها من العلامات المتشابهه.
إقرا أيضا :  علامات تدل على اختراق الهاتف

كيفية إستعادة كلمة المرور إذا تم نسيانها

  • يوجد الكثير من المستخدمين الذين ينسون كلمة المرور التي قاموا بها رغم أنها تكون كلمة قوية ولكن يمكن استعادتها بكل سهولة وذلك من خلال الدخول إلى التطبيق نفسه أو موقع الويب ومن خلال الإجابة على أسئلة الأمان يتم ارسال الإجابة أو كلمة المرور على رقم الهاتف الذي تم تسجيله من البداية أو البريد الإلكتروني حسب وقت التسجيل الذي قمت به.
  • أما إذا كانت كلمة المرور المفقودة هي خاصة بنظام تشغيل ويندوز ففي هذه الحالة يجب الاستعانة بمختص في أمور الحاسب الآلي حيث يتم استخدام بعض من البرامج التي تستطيع إعادة كلمة المرور مثل برنامج Offline وبرنامج kon-Boot وأيضا برنامج Registry Editor ومن أفضل البرامج أيضا برنامج NT Password وبرنامج cain & Abel وغيرها من الكثير من البرامج التي يصعب استخدامها إلا من خلال مبرمج.
إقرا أيضا :  افضل خدمات التخزين السحابي

المصادر و المراجع