كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

أضرار رفقاء السوء

يتعب الآباء كثيراً في تربية الابن حتى يزرعوا داخله كل الصفات الحميدة، ولكن رفقاء السوء قد يهدموا كل ما بناه الآباء لأن الابن يتأثر بـ رفقاء السوء ولهذا لابد أن نراقب أصدقاء أبنائنا وتصرفاتهم وأخلاقهم حتى نحتفظ بالرفقاء الصالحين الذين يوجهون الأبناء إلى الخير، أما رفقاء السوء فيجب أن نبعدهم عن الابن.

ولرفقاء السوء أضرار كثيرة فمنهم من يجعل هذا الابن يتجه إلى التدخين أو إلى أي أشياء سلبية أخرى، ولهذا يجب أن يتم إبعاد الابن عن أي رفقاء سوء قبل أن يتأثر بهم، ورفيق السوء هو الذي يدفع صاحبه لارتكاب المعاصي والذنوب وكل أنواع الشر، ويسعى هذا الرفيق إلى مصلحته الشخصية حتى وإن كانت على حساب الشخص الآخر، ومن صفات رفيق السوء الخيانة والغدر.

كيفية ابتعاد الأبناء عن رفقاء السوء

  • يجب أن تسكن الأسرة في مكان يحتوي على جيرة طيبة لأن رفَقاء السوء قد يأتوا من الجيرة السيئة.
  • لابد أن يتقرب الآباء من الابن حتى يحكي لهم كل شيء ويعرفون أصدقائه وأخلاقهم.
  • قوم بدعوة أصدقاء الابن إلى المنزل كي تراقب تصرفاتهم التي يقوموا بها بدون أن يشعرون، ويمكنك الدخول عليهم من وقت لآخر وتعطيهم بعض الحلوى أو العصير مثلاً حتى يكون هناك سبب لدخولك عليهم.
  • قم بزرع قيمة الصديق الصالح داخل ابنك حتى يستطيع هو أن يفرق بين الصديق الصالح والصديق السوء.
  • عند سماع ألفاظ بذيئة من أصدقاء الابن لابد أن يتم إخبار والديه بما يقول لأنهم ربما لا يعلمون أن ابنهم يتفوه بهذه الألفاظ، وإذا لم تستطع أن تتواصل مع والديه لابد أن تبعد ابنك عن هذا الصديق وتجد له بديل مثل خروجك مع الطفل أو مشاركتك معه اللعب إن كان صغير في السن أو الذهاب به إلى النادي أو الحديقة، وغيرها من الأفكار.
  • تجنب الأماكن التي تحتوي على رفَقاء السوء فإن كان النادي مثلا يوجد به رفيق سوء فحاولوا أن تبتعدوا عن النادي فترة حتى يتخلص الابن من هذا الرفيق.
  • لابد من الاستغلال المفيد للوقت مثل تعليم الابن مهارات أو أشياء جديدة يستفيد منها وتجعل شخصيته أفضل.
إقرا أيضا :  أسباب كثرة التعرق عند الأطفال
كيفية ابتعاد الأبناء عن رفقاء السوء
كيفية ابتعاد الأبناء عن رفقاء السوء

المصادر والمراجع