كيفية العمل على الاكسل

كيفية العمل على الاكسل

الاكسل من البرامج الالية الهامة لذلك اصبح الكثير يهتم بـ العمل على الاكسل لأنه يقوم بحفظ وتخزين وطباعة البيانات إلكترونيًا، ومن الضروري معرفة كيفية العمل على الاكسل باعتباره أحد أهم البرامج في العالم، وإن الهدف الأساسي من هذا البرنامج هو القيام بتبسيط استخدام الحاسوب، وذلك باعتبار أن كل عمل لا يتم إلا من خلال الحاسوب.

برنامج excel

هو أحد البرامج التي تستخدم في حل المعادلات والعمليات الحسابية، حيث عن طريق هذا البرنامج يتمكن مستخدمه على وضع البيانات والمعادلات وتعديلها عليه، وكل هذا من خلال برنامج excel، وبدأ ظهور برنامج excel منذ عام 1990، وقد تم تطويره والقيام ببعض الإضافات والتحسينات له في عام 2016.

كيفية العمل على الاكسل

باعتبار برنامج excel من البرامج الهامة عالميًا، نقدم بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لغرض التمكن من العمل على هذا البرنامج، ولتسهيل استخدامه يجب اتباع الخطوات التالية وهي كما يلي:

  • أول خطوة من خطوات العمل على برنامج excel، هو بدء استخدام هذا البرنامج، ويتم ذلك من خلال الضغط على شريط البدء، ثم من قائمة البدء start نختار البرامج programs، ثم بعد ذلك القيام باختيار البرنامج ليتم فتحه وتظهر به ورقة العمل.
  • ومن ثاني خطوات العمل على برنامج excel هو إنشاء الجداول، حيث يتم إنشاء الجداول هذه في ورقة العمل الرئيسية، وعن طريق استخدام لوحة المفاتيح قم بوضع البيانات.
  • ومن أخر خطوات العمل على برنامج excel هو القيام بحفظ كل ما تم إدخاله، وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات العمل على هذا البرنامج.
  • ويمكن استخدام الأسهم لسهولة التنقل في الصفحة، وهناك أزرار معينة يمكن عن طريقها الانتقال إلى أعلى وأسفل الصفحة بسهولة، مثل page up وأيضًا page down.
  • ويمكن تظليل بعض الأماكن، وذلك عن طريق الضغط على المكان المراد تظليله والضغط معها على زر shift.
إقرا أيضا :  تطبيق السناب شات

العمل على الاكسل وما هي مكوناته

مكونات برنامج excel
مكونات برنامج excel

يتكون برنامج excel من ورقة العمل، حيث تعتبر ورقة العمل هي الشاشة الأولى للبرنامج، وتتكون هذه الورقة من شريط العنوان، وهو أول مكونات ورقة العمل، ويظهر بهذا الشريط العنوان مفتوح إذا تم حفظه، أو يظهر الشريط به عنوان book 1 إذا لم يتم حفظ العنوان.

وتعتبر ثاني مكونات ورقة العمل هي شريط القوائم، ويتكون من الكثير من اللوائح، ويمكن إجراء التعديلات بها، ومن ثالث مكونات ورقة العمل هو شريط الأدوات، ويتكون شريط الأدوات من العديد من الأيقونات التي تظهر بها الأوامر.

إقرا أيضا :  طريقة تصميم موقع الكتروني بسهولة

المصادر والمراجع