كيف يعمل نظام جي بي اس

كيف يعمل نظام جي بي اس

نظام جي بي اس يتيح لك معرفة مكان شخص ما أو معرفة مكان ما تريد الذهاب إليه، أضيف للأجهزة الحديثة لكثرة استخدامه والاعتماد عليه، يعمل نظام جي بي اس على جميع الهواتف وأيضًا السيارات وغيرهم، هذا ما أجابت عنه الحكومة الأميركية وسبب توصلها إليه واستخدامه في مجالاتها، وأصبح الآن يستخدم للجميع.

ما هو نظام Gps

يسمى نظام التموضع العالمي Global positioning system، وهو نظام ملاحة يعتمد على الأقمار الصناعية في عمله لمعرفة الوقت والتاريخ في جميع الأحوال وعلى أي مكان بالأرض، ومعرفة الموقع الجغرافي لأي شخص.

تم إنشاؤه في عام 1973 عن طريقة حكومات الولايات المتحدة الأمريكية وهي من قامت بتطويره وتوفيره لأي شخص يحمل جهاز استقبال GPS، قامت بصنعه لكي تتخطى نظم الملاحة القديمة، هو يعتمد على الإشارة المرسلة بين القمر الصناعي وجهاز الاستقبال.

والحكومة الأميركية هي من وضحت عند تطويرها للنظام كيف يعمل نظام Gps .

تكوّن شبكة جي بي اس

تكوّن شبكة GPS
تكوّن شبكة GPS

تتكون الشبكة من 3 شرائح أساسية:

  • شريحة الفضاء: تواجد 24 قمر صناعي يدور حول الأرض بمسافة حوالي 20200 كم من سطح الأرض، ويدور بسرعة تصل إلى 11 كم في الساعة، تعتمد على ضوء الشمس في عملها، ولكن تحتوي على بطاريات أيضًا في حالة غياب ضوء الشمس، تم ترتيبهم  بطريقة بحيث يكون على الأقل هناك 4 أقمار يمكن رؤيتها من أي نقطة على الأرض.
  • شريحة التحكم: هي محطة التحكم التي تقوم بالتأكد من صحة ودقة الإشارات التي يتم إرسالها إلى الأرض.
  • شريحة المستخدم: الشريحة الخاصة بالمستخدم، وهي الجهاز الذي صمم لاستقبال الإشارات الآتية من القمر الصناعي مثل أجهزة الهاتف أو السيارات وغيرهم.
إقرا أيضا :  كيف تتم عملية التسوق عبر الانترنت

عن طريق هذه الشرائح يمكنك معرفة كيف يعمل نظام Gps بسهولة.

كيف يعمل نظام Gps

يتكون نظام الملاحة من حوالي 24 قمر صناعي يدور حول الأرض ويسموا Navstar، يرسل القمر الصناعي إشارة تحمل مكانه وتوقيت البث بدقة كبيرة، يقوم جهاز الاستقبال باستقبال هذه الإشارة المرسلة من القمر الصناعي، ومن خلال معرفة وقت البث ووقت وصول الإشارة يتم التعرف على زمن البث، وهنا نحسب المسافة بين جهاز الاستقبال والقمر الصناعي، و باستلام 3 إشارات من 3 أقمار صناعية تستطيع تحديد موقع جهاز الاستقبال بالضبط.

إقرا أيضا :  انشاء ايميل على الهوت ميل

من يستطيع إستخدام جي بي اس

يتواجد الآن نظام GPS في عديد من الأشكال في ملاحة السيارات أو الطائرات أو المركبات.

يمكنك استخدامها عند قيامك بنشاط ترفيهي ما كالمشي  لمسافات بعيدة والهرولة وركوب الدراجات.

تتوافر الآن في جميع أنظمة الهواتف الحديثة.

المصادر والمراجع