كيفية ازالة اثار الحقن ونصائح مفيدة

كيفية ازالة اثار الحقن ونصائح مفيدة
ما هي طريقة و كيفية ازالة اثار الحقن وعلاجها؟ حيث انه عندما يتم حقن المريض للحصول على الدواء الذي يحتاجه من خلال الحقن، يتعرض البعض أحياناً لحدوث نزيف تحت الجلد أثراً للحقن والذي يتسبب في دوره بحدوث تورم مكانها والذي يتطور ليصبح على شكل كدمات، فإذا تعرضت لهذه الحالة لا بد أنك بحثت عن علاج لهذه المشكلة وهذا ما ستجده في هذا المقال، حيث سنتحدث بشكل مفصل عن كيفية ازالة اثار الحقن وطرق لتخفيف الألم والضرر الناتج عنها.

كيفية ازالة اثار الحقن

إليك بعض النصائح التي يقدمها الأطباء والتي تتضمن نصائح وقائية وأخرى علاجية تساعد في التخلص من آثار الحقن:

  • وضع مكعبات من الثلج في المكان الذي سيتم فيه الحقن لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل عملية الحقن حيث تساعد البرودة في تقليل الضرر والتخريم الذي يحصل في الأوعية الدموية أثناء الحقن والذي يتسبب في حدوث النزيف.
  • يجب التأكد من أن الحقن يتم بعيداً عن السرة إذا كان التورم مكان الحقن في البطن، وتعد إبرة الأنسولين من إحدى الإبر التي يتم حقنها في البطن.
  • الإبر القصيرة تسبب كدمات أكثر من الإبر الطويلة لذا ينصح باستخدام الإبر الطويلة عوضاً عن القصيرة.
  • يجب إبلاغ الطبيب المختصّ أو الممرض المسؤول عن علاج المريض في حال إذا كان المريض يأخذ أدوية لميوعة الدم مثل الوارفاين، والأسبرين، أو البلافيكس حيث يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة من غيرهم لحدوث التورم والكدمات مكان الحقن.
  • إعطاء الحقنة بالطريقة الصحيحة لتجنب حدوث نزيف ينتج عنه التورم والكدمات وذلك عن طريق الحقن بشكل عمودي بزاوية 90 درجة لجسم المريض وعدم إعطائها بشكل مائل إلا في حال كانت الحقنة تحت الجلد.
  • يجب أن تكون الإبرة جديدة أو غطاء القلم في حالة إبرة الأنسولين وذلك لأن إعادة استخدام الإبر تسبب تهيج الأنسجة وحدوث الضرر.
  • مراعاة تبديل أماكن الحقن في كل مرة، حيث يجب عدم التركيز على منطقة واحدة عندما يتم حقن جسد المريض لأن تكرار استخدام نفس المنقطة يؤدي إلى حدوث كدمات وقد تتطور إلى ندب.
إقرا أيضا :  أسباب واعراض مرض التوحد أو الذاتوية
كيفية ازالة اثار الحقن
كيفية ازالة اثار الحقن

ماذا تفعل عند وجود الالم مع التورم

والآن إذا كنت تعاني من ألم مكان هذه الكدمات والتورمات ماذا ينبغي عليك أن تفعل؟

غالباً ما يحدث التورم في اليوم التالي من عملية الحقن والذي قد يصاحبه ألم، لذا يجب تدليك أو فرك مكان الحقن مما يساعد على انتشار الدواء في الجسم وعدم تركزه في العضلات، أو استخدام الكمادات الدافئة لتحفيز الدورة الدموية. وإذا استمر الألم قم باستشارة الطبيب مباشرة لتجنب حدوث الالتهابات والمضاعفات.

المصادر والمراجع

  1. isassembly of needle from syringe 

  2. Minimally invasive technique to remove broken insulin infusion needles: A case report

  3. What to Do if You Can’t Find a Sharps Disposal Container