فوائد وجبه الفطور الصحية

فوائد وجبه الفطور الصحية

وجبه الإفطار من أهم الوجبات التي يجب تناولها يومياً ومعرفة أهميتها، حيث نتناول وجبه الفطور بعد حوالي ما يقرب من 8-10 ساعات من انقطاع الطعام فآخر ما تم تناوله هو وجبة العشاء، وكثيراً منا يجهل عن فائدة هذه الوجبة ولا يرغب بتناولها، ولكن بها يمكن أن نبدأ اليوم بنشاط وحيوية وامتلاك صحة جيدة وسوف نبين أهميتها لكل فئات العمر، ولقد أثبتت الدراسات فائدة وجبة الفطور للجسم فهي تعطي الجسم طاقة لإنجاز ما يملك من أعمال في نهار اليوم، وتعمل على تنشيط الدماغ وتنشيط خلايا المخ والعضلات.

فوائد وجبة الفطُور

  • تقليل نسبة الكولسترول في الجسم لما له من أضرار على القلب، بالإضافة إلى زيادة نسبة التركيز، وتقلل من حدة أمراض الأوعية الدموية والقلب، وتحسن من بنية الجسم وأدائه وقدرته على تحمل المشاق.
  • مفيد في حالة الرجيم، فعند تناول وجبة الفطور وبذل جهد كبير فيتم. حرق سعرات حرارية عالية مما يعمل على إنقاص وزن الجسم فتناول البروتين والأطعمة المحتوية على ألياف تساعد في التحكم بالشهية باقي اليوم على عكس عدم تناول الإفطار ممكن أن يتسبب في زيادة وزن الجسم والإصابة بالأمراض.
  • يساعد الإفطار على مد جسم الإنسان بالمعادن والفيتامين للنمو، ويقوي من عظام الجسم وجهاز المناعة فيقلل من إصابته بالعدوى والأمراض.
إقرا أيضا :  فوائد غذاء الملكات

أهمية وجبه الفطور للأطفال

  • وجبة الإفطار مفيدة لكل الفئات العمرية وخاصة الأطفال، وذلك لأن الكثير من الأطفال لا يحبون تناول هذه الوجبة بحجة عدم وجود شهية لتناول الطعام، فيمكنك إعطاؤه بعض الطعام البسيط ليأكله في الطريق أو في بين دروسه مثل حبة فاكهة أو شطائر أو قليل من المكسرات مع عصير.
إقرا أيضا :  أغذية تحتوي على الحديد
وجبه الفطور
وجبه الفطور
  • تحدثنا عن أهمية الفطور للطفل لأنه في مرحلة نمو يحتاج جسمه إلى البناء ويحتاج إلى جميع عناصر الغذاء كالفيتامينات و البروتينات والمعادن لكي تدخل جسمه لكي تمده بالطاقة.
  • بالإضافة إلى عدم الشعور بالإرهاق أثناء وجوده بالمدرسة، كما تعمل وجبة الفطور أيضاً علي زيادة مستوى التركيز ونشاط البدن، وانتظام حركة جميع أعضائه.
إقرا أيضا :  اطعمة تزيد الدهون في الجسم

أهمية وجبه الفطور لباقي الفئات العمرية

  • تعمل وجبة الفطور للكبار على تنظيم الأنسولين في الدم، كما تجعل الجسم يكمل بنائه بشكل سليم.
  • بالإضافة على إنها تعمل على تحسين الحالة النفسية للشخصية وزيادة إنتاجيته، وتساعد وجبة الإفطار في هدوء الشخص والتحكم بأعصابه على مدار اليوم.
  • كما تقلل من الكسل والتعب مبكراً لذلك ينصح بتناول وجبة إفطار متكاملة يومياً تحتوي على جميع العناصر الغذائية.

المصادر والمراجع