عمليتا النتح والإدماع عند النباتات

عمليتا النتح والإدماع عند النباتات

النتح والإدماع

النتح والإدماع من الظواهر التي تحدث في بعض الأوقات بسبب العمليات الفسيولوجية الهامة التي تتم داخل النبات، والتي تقوم بهدف دفع المياه، والعناصر الغذائية إلى الخارج على سطح أوراق النبات، لأن المياه من الأمور الهامة والضرورية للنبات، ولا بد من معرفة الفرق بين عمليتي النتح والإدماع، وأهمية كل منهمل للنبات. 

عملية النتح

وهي عملية الناحية العملية التي تنتقل من خلالها المياه التي تتواجد في النبات إلى الأجزاء العلوية، وتخرج المياه من المسام التي تتواجد على الأجزاء الخارجية من النبات، ومن أهمها: الساق، الزهور، والأوراق. ثم تتبخر في الهواء، وهذه العمليه تتم غالبًا في درجات الحرارة المرتفعة خلال النهار.

 عملية الإدماع

هي العملية التي تتم في الصباح الباكر أو في الليل، عندما تكون المسام لأوراق النباتات مغلقة، وتخرج بعض القطرات من النباتات العشبية، وتحتوي على بعض المركبات، والعناصر الهامة، وبعد جفاف القطرات نجد أنها تترك علامات بيضاء على سطح النبات.

آلية الإدماع

عندما توفر المياه بكثرة في نظام الري، فإن النظام الجزري بالنباتات يمتص كميات كبيرة من المياه، وعندها يحدث الضغط الهيدروستاتيكي بالجذور، مما يدفع المياه إلى الخروج من أعلى النبات، فتخرج المياه المحملة ببعض الأجزاء من العصارة الخاصة بالنبات.

إقرا أيضا :  كيفية زراعة ثمار العنب

أهمية النتح والإدماع

أهمية النتح والإدماع
أهمية النتح والإدماع
  • الإدماع يخلص النباتات من كميات المياه الزائدة، حتى لا تترك التأثير السلبي على نمو النبات.
  • الإدماع يساعد النباتات على وصول المياه والعناصر الغذائية إلى الأجزاء العلوية منه.
  • عمليات النتح والإدماع تعتبران من العمليات الطبيعية الفسيولوجية التي تساعد النبات على الاحتفاظ بجميع العناصر والمركبات الغذائية، حتى تتم عملية البناء الضوئي، ويتمكن النبات من تكوين غذائه.

الفرق بين عمليتي النتح والإدماع

  • الإدماع يحدث خلال الليل، وفي الساعات الأولى من الصباح، ويظهر بالشكل الكثيف على الأسطح الخارجية للساق والأوراق، بينما النتح يحدث خلال ساعات النهار، وبالأخص عندما ترتفع درجات الحرارة.
  • المياه التي يفقدها النبات في حالة الإدماع تكون مليئة بالعناصر المعدنية والسكريات، بينما المياه التي يفقدها النبات خلال عملية النتح تكون مياه نقية.
  • الإدماع يتم من خلال الصخور المائية، بينما النتح يتم من خلال مسام أوراق النباتات.
  • النتح هو الظاهرة المحكمة والمنظمة، بينما الإدماع هو العملية الغير منظمة والتي لا يمكن أن يتم التحكم فيها، فالنبات يمكنه إيقاف عملية النتح، بينما لا يمكنه إيقاف عملية الإدماع.
  • في حالة النتح فإن المسامات تكون مفتوحة، ولكن في حالة الإدماع فإن المسام تكون مغلقة تمامًا.
إقرا أيضا :  نصائح لإطالة عمر الزهور

المصادر والمراجع