العناصر الغذائية الأساسية لطفلك

العناصر الغذائية الأساسية لطفلك

نبذة عامة

تتعدد العناصر الغذائية الأساسية لطفلك، وتتركز العناصر الغذائية الأساسية لطفلك في الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، حيث أن من أهم الأسس لدى كل أم هي الاهتمام بتقديم للطفل التغذية السليمة، لأنها تعد الطريق الأول لتقوية وبناء أجساد صغارنا، وهي أيضا الطريقة الأفضل للحفاظ على الصحة العقلية والجسدية للطفل، وذلك ما تبحث عنه الأمهات خاصة في عمر الحضانة، حيث يرفض الكثير من الأطفال في تلك المرحلة بعض أنواع الطعام، لهذا من الضروري الاهتمام بتغذية الطفل بطريقة صحيحة.

العناصر الغذائية الأساسية لطفلك بعمر الروضة

عند إعطاء الطفل الطعام لابد وأن تنتبهي بأن لكل مرحلة عمرية الطعام الصحي الخاص بها، فمثلا في عمر الروضة لابد من الاهتمام بشكل كبير بالعناصر الغذائية الكبرى مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ويطلق عليها اسم الكبيرة لأن الطفل يحتاجها في تلك الفترة بكميات كبيرة.

وهناك أيضا العناصر الغذائية الصغير مثل الأملاح المعدنية الهامة والفيتامينات، وتلك العناصر يحتاجها الطفل بكميات صغيرة لمساعدة جسمه على أداء وظائفه الحيوية.

أهم العناصر الغذائية الأساسية لطفلك

  • من أهم العناصر لغذاء طفلك هو البروتين حيث إنه مفيد لتكوين الأجسام المضادة وهي مسئولة عن مناعة الجسم، هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين مثل منتجات الألبان واللحوم والبيض، وبعض من الخضروات والمكسرات.
  • وهناك عنصر الدهون وهو يعتبر العنصر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة، وهو عنصر يعطي الإحساس بالشبع، ويعمل على حماية خلايا الجسم من السرطان، والأطعمة التي تحتوي على الدهون هي زيت الزيتون البارد ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضعه على الجبن، والأسماك، والمكسرات، وزيت الذرة، وزيت جوز الهند.
  • ويعتبر عنصر الكربوهيدرات من العناصر الهامة أيضا، كما إنها تمتاز بسرعتها في إعطاء الطاقة للجسم، تنقسم لجزئين هما كربوهيدرات مركبة وتواجد في البطاطس والخبز والأرز والمكرونة، وكربوهيدرات بسيطة وتتواجد في الفاكهة واللبن والسكر، ومن الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مفيدة هي الفول والحمص.
إقرا أيضا :  تعرف على فوائد النوم المبكر للأطفال

أهم الفيتامينات الضرورية للطفل

العناصر الغذائية الأساسية لطفلك
العناصر الغذائية الأساسية لطفلك
  • الفيتامينات من العناصر الغذائية المفيدة لكل وظيفة لجسم الإنسان، ونستمد تلك الفيتامينات من الخضروات والفواكه، ومن الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الطفل في أول عمره هو فيتامين د وذلك الفيتامين يقوم بتكوين الجسم من مادة تحت الجلد، من خلال تعريض جسم الطفل لأشعة الشمس في الصباح الباكر.
  • والفيتامينات لها نوعان أساسيان وهما فيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتامين ب و فيتامين ج والفائض منه يخرج من جسم الإنسان من خلال البول، و فيتامينات ذائبة في الدهون وتتواجد في الدهون، ويحتاجها الجسم بكميات محدودة مثل فيتامين د وفيتامين أ.
إقرا أيضا :  كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

المصادر والمراجع