طريقة عمل الستيك بصلصة الفطر

طريقة عمل الستيك بصلصة الفطر

طريقة عمل الستيك بصلصة الفطر

طريقة عمل الستيك طبق من الأطباق الغذائية الرئيسة، ويعتبر طريقة عمل الستيك من الأطباق الصحية والخفيفة، كما يمتاز بطعمه اللذيذ وسهولة تحضيره.

مكونات الستيك

لتحضير ستيك اللحم نحتاج للمقادير الآتية:

  1. ستة قطع من لحم الستيك بالقري.
  2. نصف كوب من الزبدة اللينة.
  3. نصف رأس من الثوم المهروس مهم في طريقة عمل الستيك بالفطر.
  4. كوب من الفطر المشرح.
  5. ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
  6. ملعقة كبيرة من الملح.
  7. ملعقتان من الطحين الأبيض النقي.
  8. نصف كوب من عصير الليمون.
  9. برش نصف ليمونة.
  10. زيت نباتي حسب الحاجة.

طريقة عمل الستيك

لتحضير طبق ستيك اللحم نقوم باتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم بوضع قطع الستيك في نايلون الطعام وندق شرائح لحمة الستيك حتى تصبح رقيقة ثم نقوم بوضعها جانبا.
  • نقوم في وعاء صغير بتحضير تتبيلة الستيك نضيف الزبدة والثوم المهروس وبرش الليمون والملح والفلفل الأسود والبقدونس المفروم ونمزجهم جيدا ثم نقوم بدهن قطع اللحمة بالتتبيلة ونتركها لمدة ساعة في البراد حتى تتغلغل كل المكونات.
  • نقوم بوضع مقلاة على النار ونبدأ بإضافة قطع الستيك في المقلاة حتى يصبح لونها بني ومكرمل نقوم بقلبها إلى الجهة الآخرى حتى تنضج نقوم بإخرجها وتركها جانبا.
  • لإعداد صلصة الفطر نقوم بوضع الفطر المقطع إلى شرئح في نفس المقلاة التي استخدمنها في قلي الستيك ثم نضيف ملعقتان من الطحين وعصير الليمون والقليل من الماء ونتركها تغلي حتى تكاثف ثم نضيف الملح والفلفل الأسود ونقوم بطفاء النار عليها.
  • نقوم بوضع قطع ستيك اللحم في طبق التقديم ونضيف فوقها صلصة الفطر ونزينها بالقليل من البقدونس وشرائح الليمون وتقدم للأكل.
إقرا أيضا :  طريقة عمل معجنات الشوكولاته
طريقة عمل الستيك
طريقة عمل الستيك

أنواع الفطر وفوائده

يوجد العديد من أنواع الفطر، ومن هذه الأنواع:

  • الفطر  الأبيض

يفيد الفطر الأبيض في أنظمة الريجيم نظرا لإحتوائه على مادة السيلينيوم التي تساعد على حرق الدهون بالجسم، كما تساعد على الوقاية من مرض السرطان.

  • فطر شيتاكى
إقرا أيضا :  طريقة عجينة المرقوق بالدجاج والخضار

ممكن استخدامه في طريقة عمل الستيك يحتوي على فيتامين D يجعل تناول 4 أو 5 حبات من هذا النوع فى اليوم مهمّ في تقوية المناعة ضد الأمراض المعدية خاصة فيروس الإنفولنزا. هذا بالإضافة إلى مادة lentinan المضادة للأكسدة والتى تساهم فى الوقاية من تكون الأورام، إلى جانب نسبة الدهون المنخفضة المتواجدة فى هذا النوع التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم.

  • فطر مايتاكى

يعزز المناعة ضد سرطان الثدى كما يساعد على تفعيل نشاط كرات الدم البيضاء والتى تحارب الميكروبات التى تسبب الأمراض، أيضا له فوائد عديدة فى ضبط ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، والسكر فى الدم.

  • فطر شانتيرلى

تتوفر فيه فيتامينات A و D وكذلك بعض من فيتامين B المركب، كما يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وحمض الجلوتاميك والذى يعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يساعد على مكافحة أمراض السرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدى. هو مفيد أيضًا لصحة القلب لأنه يمنع تخثر الدم، كما يحتوى على عدد من المعادن مثل البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم ويكافح تقلصات عضلة القلب؛ والنحاس، المنغنيز، الماغنيسيوم، الكالسيوم، والزنك والسيلينيوم وكلها عناصر مفيدة للصحة العامة.

  • فطر البورسينى
إقرا أيضا :  طريقة عمل خبز التورتيلا

هو مصدر هام للحصول على البوتاسيوم والمتوفر فى فطر البورسينى بدرجة كبيرة مما يعزز أهميته فى حماية الكلى من تكون الحصوات، حيث يوصى به الخبراء لمرضى الكلى، هذا إلى جانب ما أثبتته عدد من الدراسات من أهمية البوتاسيوم فى الوقاية من السكتات الدماغية.

  • الفطر المحارى

وهو مضادًا للجراثيم حيث توصلت الدراسة إلى توفر مركب بنزيلديهايد، والذى يقلل من مستويات البكتيريا فى الجسم والتى قد تتشكل كرد فعل على الإجهاد.

المصادر والمراجع

  1. steaks with mushroom gravy