طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

هناك العديد من طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع والتي يمكن أن تخفف من أعراض الإمساك، وسنوضح في هذا المقال طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع.

  • العلاجات المنزلية

تغيير نوع الحليب

نحن نعلم أن الأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي هم الأكثر عرضة الى الاصابة بالامساك، ولان هذا النوع من الحليب يكون صعب الهضم مقارنة بحليب بالحليب الطبيعي، وهنا يكون الحل الأفضل، هو تغيير نوع الحليب حتى تصل الأم إلى نوع لا يسبب الامساك للطفل.

تناول الأطعمة الصلبة

هناك بعض الانواع من الاطعمة الصلبة تكون غنية بالألياف، وهذا الأمر يساهم بشكل كبير في أن يتخلص الطفل من مشاكل الإمساك، ومن هذه الاطعمه الصلبه الإجاص والخوخ وكما أن هناك بعض المأكولات الصلبة الأخرى تقلل من الامساك.

تناول السوائل بكثرة

عندما تشجع  الأم على أن يتناول طفلها كميات كبيرة من السوائل، وخاصة الماء، والحليب، يساعد هذا الطفل على التخلص من الإمساك، ومن الممكن الاعتماد على بعض العصائر التى تتواجد فى المواد التي تخلص الطفل من الامساك، مثل عصير الخوخ او عصير الاجاص.

إقرا أيضا :  مراحل تطور الطفل حديث الولادة

مساعدة الطفل وتشجيعه على الحركة   

حركه الطفل تسهل كثيرا في هضم الطعام، ولابد للام ان تشجع طفلها على الحركه، وتخلص من مشاكل الإمساك.

المساج

الام التي تقوم بعمل مساج للطفل في منطقة أسفل البطن، يساعد كثيرا على تسهيل حركة الطعام داخل المعدة، مما يؤدي إلى تخلص من الإمساك، وسهولة خروج البراز.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع
علاج الإمساك عند الأطفال الرضع
  • العلاجات الدوائية

في حالة عدم نجاح العلاجات المنزلية التي تقوم بها الام، يجب ان تلجأ الأم العلاجات الدوائية من خلال استشارة الطبيب المختص في أنواع الأدوية، والتي من الممكن أن تعين الطفل على التخلص من هذه المشكلة، ومن أهم العلاجات الدوائية:

إقرا أيضا :  أسباب وعلاج فقر الدم عند الاطفال

الملينات

هي الأدوية التي تساعد على تليين البراز لدى الطفل، ويتمكن من إخراجه بسهولة، ولكن لابد من أن نستشير الطبيب قبل أن تعطي الطفل اي نوع من الملينات، وخاصة للأطفال الذين تقل اعمارهم عن عام.

تحاميل الغليسيرين

يقال لها تأثير كبير على حركة البراز، وخروجه من الطفل بسهوله، ولكن قبل استعمالها في مثل اي نوع من الأدوية، لابد من أن نستشير الطبيب.

المصادر والمراجع