طرق تسمين الأطفال وزيادة وزنهم

طرق تسمين الأطفال وزيادة وزنهم

أسباب نحافة الأطفال

إن تسمين الأطفال له العديد من الطرق، كما أن تسمين الأطفال تلجأ إليه العديد من الأمهات لعلاج نحافة أطفالهم التي قد ينتج عنها أمراض عديدة

النحافة عند الأطفال لها العديد من الأسباب التي يجب تجنبها والابتعاد عنها حتى لا يزيد الوضع سوءاً أكثر مما هو عليه، لذلك تم العثور على الكثير من طرق تسمين الأطفال، ولكن أولاً يجب معرفة أسباب النحافة:

  • سوء التغذية: ويرجع ذلك العامل لضعف شهية الطفل أمام أنواع الطعام التي تقدمها له الأم حتى يتناولها فيبدأ جسمه في التحول إلى الأصغر فالأصغر فالأصغر من حيث الكتلة والحجم، وأيضًا سوء التغذية يتوقف على نوع الأكل الذي يتناوله الطفل ففي بعض الأحيان يكون غير مفيد بالدرجة المطلوبة أو يحتوي على كمية دهون وكربوهيدرات عالية.
  • عدم الحصول على فترة راحة كافية: لا يعني ذلك إجهاد الطفل في أعمال المنزل أو ما شابه فهو بالكاد يستطيع إخراج بعض الأصوات الضعيفة من حنجرته ولكن الإجهاد بمعنى قله النوم واللعب الكثير، والكثير من هذا القبيل من ثم تقل فترة نومه بسبب زيادة ساعات لهوه ولعبه.
  • الإفراط في الحركة: فمثلا يقضي طيلة اليوم في اللعب والجري واللهو ولكنه لا يتناول الطعام الذي يعوض كمية الطاقة المفقودة نتيجة احتراق الطعام بالكامل لتحويله إلى قوة دافعة له أثناء اللعب، أو أن كثرة اللهو تجعله ينسى ساعات نومه الكثيرة التي يجب أن يحصل عليها.
إقرا أيضا :  ما هي أسباب بكاء الأطفال

طرق تسمين الأطفال وعلاج نحافتهم

علاج النحافة يقع كخطوة أولى وأساسية لبداية خطوات وطرق تسمين الأطفال:

  • مراجعة الطبيب: مراجعة الطبيب من أهم عوامل إنهاء مشكلة النحافة لدى الطفل، فالطبيب هو من سيشخص حالته ويحدد أي نوع من الأدوية عليه تناوله وأي نوع من الأدوية سوف يؤذيه ويضره.
  • الانتظام في وقت الدواء والطعام: فالانتظام في الطعام والدواء يجعل من سير عملية الهضم منظمة وليس بها أية اضطرابات.
إقرا أيضا :  كيفية غرس العقيدة السليمة في الأطفال

طرق التسمين

تعتمد طرق تسمين الأطفال على للانتظام في تناول الطعام بشكل كبير وأساسي أكثر من أي شئ آخر أو خطوات أخرى:

  • نظام غذائي متكامل: الانتظام في إطعام الطفل حسب جدول معين من الأطعمة الصحية التي تناسب حاجة الطفل أو الرضيع وذلك يساعده على تغذية جسمه بشكل أفضل وأن يتخلص من النحافة إن وجدت.
  • تناول مكملات غذائية: يوجد العديد من أنواع المكملات الغذائية التي يمكن للطفل تناولها ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.
إقرا أيضا :  طرق العناية بشعر الطفل
تسمين الأطفال
تسمين الأطفال

المصادر والمراجع