فوائد الرطب الأسود وقيمته الغذائية

فوائد الرطب الأسود وقيمته الغذائية

فوائد الرطب الأسود

الرطب الأسود هو ينمو فوق شجرة النخل وهو من الفواكه القديمة التي زرعت في العالم وتنمو في مناطق استوائية موجودة في العالم وزراعته كثيرة جدا في البلاد التي في الشرق الأوسط ويوجد أنواع كثيرة جدا من التمر والرطب هي ثمرة ناعمة جدا عكس التمر المجعد ودائما يكون الرطب الأسود هو صغير الحجم ولونه يكون احمر فاتح أو اصفر شديدة اللون.

فوائد الرطب للإنسان

  • يوجد داخل الرطب كثير من الفيتامينات والألياف والمعادن ونسبة السكر فيه مرتفع جدا ولكن انه سكر طبيعي وهو بديل طبيعي للسكر المصنع في رغبة تناوله لأنه شيء حلو أو سكريات طبيعية وهو ممكن ان يؤدي زيادة في الوزن كبيرة لاحتوائه على نسبة السكريات الكبيرة التي تزيد في جسم الإنسان بعد تناوله وهو يحمي أيضا الخلايا ويجددها لان في مضاد للاكسدة.
  • وهو يقلل من مضادات الالتهابات ويحمي من إصابات كثيرة مثل الزهايمر والسرطانات ومرض الزهايمر ويساهم بشكل فعال على صحة القلب والشرايين ويقلل من الإصابة بأمراض العيون ويوجد في الرطب حمض الفينوليك الذي يساعد على منع الالتهابات ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان ويعزز صحة الدماغ لأنه يمنع الزهايمر ويقلل نشاط نسب كبيرة من البروتينات التي توجد في الدماغ ويشوش على الاتصال بين الخلايا.
إقرا أيضا :  فائدة الخروب لصحة الجسم وأضراره
فوائد الرطب للإنسان
فوائد الرطب للإنسان

القيمة الغذائية العالية لـ الرطب الأسود

  • الرطب يوجد في قيم غذائية عاليه جدا ومليئة بالفيتامينات وهو ذكر في القرآن وسليم على صحة الإنسان وكفيل أنه يقي الجسم من جميع الأمراض لأنه يوجد به دهون وسكريات وكالسيوم وحديد وبروتينات وألياف وبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب3 وفيتامين ب 6 وفيتامين أ كل هذه الفيتامينات العديدة داخل الرطب ولهذا ينصح بأكله دوما ويوميا وعند التخزين وشرائه لا بد من شراء الرطب اللامعة وليست شكلها غريب وهو يمكن تخزينه.
  • بسهولة داخل أكياس ويمنع عنها دخول الهواء ليكون محفوظا بشكل طبيعي ويحفظ في الثلاجة بالأشهر ويجمد لمدة طويلة وليس فيه أي مشاكل وينصح بعدم أكل الرطب الذي يوجد فيه رائحة غير مستحبه أو سكر غريب على سطحه لأنه احتمال يكون فاسدا.
  • الرطب هو أكله جميله جدا ممكن أن تأكل بأشكال عديدة جدا مطبوخا وغير مطبوخ إذا أحببت أي أكله ولكن لا بدَّ من أكله لأنه مهم جدا ومفيد جدا في أكله وصحي وغني بجميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل كبير جدا يوميا وباستمرار ولا يود توقف أكله ولكن بشكل معقول.
إقرا أيضا :  فوائد نبات حب الرشاد وآثاره الجانبية

المصادر والمراجع

8 Proven Health Benefits of Dates

Date palm