دورة حياة النباتات الزهرية

دورة حياة النباتات الزهرية

 أكثر أنواع النباتات تعد النباتات الزهرية ، وتبلغ حوالى 90% من أنواع النباتات، ويقوم الإنسان بزراعة النباتات الزهرية ، حيث يعتمد عليها الإنسان في غذائه، فهي تتمثل في الخضروات والفاكهة والحبوب والأعشاب، وتدخل في صناعة الأدوية.

وتبدأ دورة حياتها بتطور أبواغها، كما تختلف مناطق زراعة هذه النباتات، فمنها ما يعيش في الصحاري، ومنها ما تنمو في أعلى الجبال، وهناك ما ينمو في البحيرات المالحة والعذبة والمحيطات، وهي أعشاب بحرية، وتعد نسبة النباتات التي تعيش في المحيط قليلة.

دورة حياة النباتات الزهرية

  • تعد النباتات الزهرية ذات بذور مغطاة، وهي أكثر النباتات الموجودة، وذلك لأنها تزرع في جميع أنحاء العالم، حيث يعتمد عليها في كثير من الأشياء كالغذاء، وبعض الصناعات، وصناعة الأدوية، وتقوم عملية التكاثر عن طريق التلقيح.
  • ويتم تلقيح هذه النباتات عن طريق التصاق حبوب اللقاح بالحيوانات، ومن هنا تبدأ دورة حياتها، حيث تحدث عملية الانقسام، فتنقسم الأبواغ داخل الخلايا المذكرة إلى خليتين ثم تتطور الأبواغ، وتتطور البويضات في الخلايا الأنثوية في نفس الوقت.
  • كما أنه في نفس اللحظة تنقسم خلايا الأبواغ الأم إلى أربعة أبواغ كبيرة، حيث يحدث فقط لواحدة منها انقسام، فتنقسم إلى ثلاثة، وتكون ثمانية نويات، ثم يصل أنبوب اللقاح إلى الميسم، وينمو حتى يصل للكربلة، فيدخل الأنبوب في البويضة، وتدخل النواتان المذكرتان ليتم اندماج واحدة منهم مع البويضة، فتكون الزيجوت.
  • أما الثانية فتتحد مع نواتين الجاميت الأنثوي لتكوين الخلية ثلاثية العدد، ثم تقوم بالانقسام المتعدد، فتكون السويداء، ثم يتطور غشائها لقشرة، وتتطور البذرة لتكون ثمرة، كما أن البذور تأخذ وقتا حتا تنمو، وذلك لأنها تنتظر وجود الجو الملائم لنموها.
إقرا أيضا :  طرق تكاثر النباتات

تصنيف النباتات الزهرية

تصنيف النباتات الزهرية
تصنيف النباتات الزهرية
  • حيث تصنف النباتات الزهرية إلى نباتات ذات فلقة أحادية، ونباتات ذات فلقة ثنائية، حيث يتم فحص جنين البذرة للتفريق بينهم، وتمتلك أحادية الفلقة أخدود واحد في حبة اللقاح، أما ثنائية الفلقة فيمكن أن تحتوي على ثلاث أخاديد، كما يمكن معرفتها أيضا من أجزاء سداة الزهرة.
  • حيث أن ذات الفلقة الواحدة تكون أجزائها من مضاعفات العدد ثلاثة أو ستة، أما ذات الفلقتين فتكون أجزائها من مضاعفات العدد أربعة أو خمسة، كما أن عروق النباتات أحادية الفلقة تكون عبارة عن خطوط موازية للورقة، أما ثنائية الفلقة فعروقها تكون كثيرة على شكل شبكة.
  • وعند قطع النبات فإن الأوعية تكون متناثرة في الجزع للنبات أحادي الفلقة، أما بالنسبة للنبات ثنائي الفلقة فإن الأوعية تأخذ شكل حلقات دائرية، كما أن النباتات ثنائية الفلقة تنمو من حيث القطر في النمو الثانوي أما أحادية الفلقة فإنها لا تنمو خلال النمو الثانوي.
إقرا أيضا :  أنواع نبات ظل وطرق العناية به

المصادر والمراجع