الثقة بالنفس وتقدير الذات

الثقة بالنفس وتقدير الذات

تظهر الثقة بالنفس في كل تصرفات وحركات الشخص وهي تجعل الإنسان يتصرف دون خوف من ردود فعل من حوله، والثقة بالنفس هي تقدير الإنسان لنفسه ومعرفة قدراته وإمكانياته ومعرفة ما يميزه عن غيره، ويمكن اكتسابها بمرور الوقت بالإضافة إلى ذلك تجعل الشخص يستطيع تحقيق أهدافه أما إذا فقد الإنسان ثقته بنفسه يصبح غير قادر على تحقيق أي إنجاز وإذا أردت أن تكون شخص واثق في نفسه يجب أن تعرف نقاط ضعفك وتعمل على تحسينها كذلك تحدد نقاط قوتك.

 

التوازن النفسي، الثقة بالنفس، تقدير الذات، تنمية المهارت، تنمية بشرية

كيفية بناء الثقة بالنفس 

تقوية الشخصية وتقوية المعلومات

إذا أردت زيادة ثقتك بنفسك فعليك بالقراءة والمطالعة وزيادة معلوماتك حتى تكون لديك القدرة على الخوض في الأحاديث والحوارات العامة كذلك في المناسبات فذلك يجعلك تظهر بشكل ملفت أمام أقرانك.

مجالات التنمية البشرية وأهدافها

إقرا أيضا :  التخلص من الرهاب الإجتماعي

حب الذات وتقديرها

الصورة التي تتخذها عن نفسك بأنك دائما تستحق الأفضل تعزز الثقة بالنفس كذلك حب نفسك وتقديرها، ولا يجب استرجاع أي صورة سلبية عن ذاتك إلا في حالة أردت التعلم من الماضي.

القدرة على اتخاذ القرارات

مما يعزز الثقة بالنفس هو القدرة على اتخاذ القرارات بشكل عقلاني وبعد دراسة ومعرفة ايجابيات وسلبيات ذلك القرار.

إقرا أيضا :  استغل إيجابيات وفوائد احلام اليقظة

الابتعاد عن المحبطين لتعزيز الثقة بالنفس

تجنب الأشخاص السلبيين والمحبطين والابتعاد عنهم يعزز الثقة بالنفس.

ما تملكه هو مصدر ثقة لك

إن ما يملكه الإنسان من قدرات ومعلومات وإمكانيات يجعله دائما مميزا عن غيره، لذا يجب عليك أن تدرك نقاط قوتك ونقاط ضعفك وأيضا تدرك ما تملك.

تحديد الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية

يجب على الإنسان تحديد الأفكار السلبية التي تشغل عقله الباطن وتضعف ثقته بنفسه ويقوم بالتخلص منها واستبدالها بأخرى إيجابية.

اتخاذ لغة جسد ووضعية جيدة

يمكن معرفة الإنسان الواثق من نفسه عن طريق لغة جسده ومشيته فالشخص الواثق من نفسه يمشي في خطى سريعة مرفوع الرأس أما الشخص ضعيف الثقة بالنفس يمشي بخطى بطيئة وينظر إلى قدميه مع ظهر منحن.

إقرا أيضا :  خطوات تحقيق الأحلام

المحافظة على المظهر الخارجي م طرق الثقة بالنفس

من طرق بناء الثقة بالنفس هي اهتمام الشخص بمظهره كأن يرتدي الملابس الأنيقة وليس شرطا أن تكون باهظة الثمن بل يكفي أن تكون مرتبة، كذلك يجب على الإنسان التحدث بصوت لبق ويصافح بقوة.

التعامل مع المشاعر وتحقيق التوازن النفسي

وذلك بالتحلي بالصبر إذ لا يمكن أن يصبح الشخص واثق بنفسه بين ليلة وضحاها.