طرق حماية النباتات بشكل صحيح

طرق حماية النباتات بشكل صحيح

الطرق الصحيحة لحماية النباتات 

تختلف طرق حماية النباتاتمن نوع إلى آخر حيث أن النباتات هي كائنات حية تتأثر بجميع العوامل الخارجية ويجب أيضا اتباع الطرق الصحيحة لـ حماية النباتات وذلك لأنه يوجد أنواع من النباتات التي تتلف من كثرة الري وأخرى تموت من كثرة تعرضها إلى الطقس البارد وغيرها من الأسباب لذا يجب على كل شخص يقوم بزراعة النباتات أن يعلم كيف يحافظ عليها ويحميها بشكل جيد. 

كيفية حماية النباتات من الأمراض 

  • يجب متابعة النبات بشكل متكرر عن طريق التخلص من السيقان والأغصان الغير صحية والنباتات والأعشاب الضارة والميتة حيث أن هذه الأجزاء التالفة إلى إصابة النبات كله بالتلف والأمراض التي تصيب النبات كله ويضره بشكل كبير. 
  • يجب قبل نقل النباتات إلى حديقة النباتات يجب التأكد من أنها لا تحتوي على أي أمراض يمكن أن تنقل إلى النباتات الأخرى وتتسبب في موتها. 
  • يجب استخدام السماد النبات واستخدامه بالطريقة الصحيحة حيث أن استخدام السماد بكميات كبيرة يساعد على نمو الأجزاء الضعيفة في النبات وهذه الأجزاء تجذب الحشرات والأمراض إلى باقي النباتات. 
  • أن البيئة الرطبة للنبات تساعد على فساد النبات لذا يفضل آي النباتات في الصباح حتى خلال اليوم يجف النبات والأتربة من الماء عند حلول المساء فتكون التربة أقل رطوبة فتبتعد عنها الآفات والحشرات. 
إقرا أيضا :  فوائد واضرار الملفوف الأحمر

كيفية حماية النباتات من الصقيع

كيفية حماية النباتات من الصقيع
كيفية حماية النباتات من الصقيع

إن الصقيع والطقس البارد يؤثر على النباتات بشكل سلبي حيث أنه يمكن أن يتسبب في موت وتلف النباتات لذا يجب حماية النباتات من الصقيع وذلك عن طريق الخطوات الآتية :

  • يجب قبل الزراعة أن نقوم بتحديد طبيعة الطقس في هذه المنطقة ومعرفة درجة الحرارة الكبرى ودرجة الحرارة القصوى حيث يتم على هذا الأساس اختيار طبيعة النباتات التي يمكن زراعتها في هذا المناخ.
  • يجب الحفاظ على تغطية النباتات في الليالي التي يتوقع بها صقيع شديد أو انجماد وذلك من خلال القاء قطعة من القماش أو بطانية صغيرة على النباتات في الليل ويتم إزالتها في الصباح حتى تقوم بعملية البناء الضوئي والتنفس والنمو. 
  • يمكن استخدام الإطارات المعدنية والتي يتم لقها حول النبات ونقوم بإلقاء عليها باطنية أثناء الليل لتغطية النبات من الصقيع َيتم إزالتها صباحا وذلك يحافظ على درجة الحرارة الطبيعية للنبات. 
  • يوجد بعض من المناطق التي تكون منخفضة عن مستوى الأرض يجب تجنب الزراعة في هذه الأماكن لأن الصقيع يتسرب إليها ولا يخرج منها وهذا يؤدي إلى موت النبات وإتلافه. 
إقرا أيضا :  أفضل نباتات الزينة الداخلية

المصادر والمراجع