تأثير الضعف العام على البشرة والجلد

تأثير الضعف العام على البشرة والجلد

الضعف العام

يعد الضعف العام من أكثر المشاكل التي تواجه كبار السن والشباب نتيجة لعدة أسباب، ومن أسباب الضعف العام ومنها خلل في نشاط الغدد مما يؤثر على إفراز الهرمونات بشكل منتظم وبالتالي قد يؤثر ذلك بالسلب على صحة الجلد ونمو الشعر حيث أن الجلد يعد بمثابة الحاجز الذي يفصل بين الجسم والبيئة الخارجية المحيطة ويجب الحفاظ على صحة الجلد لأن ذلك يعطي شكل جمالي للمرء كما يجب الحفاظ على صحة الشعر وهناك بعض التأثيرات السلبية التي يُحدثها الضعف على البشرة والجلد.

تأثير الضعف العام على الجلد

  • يصبح الجلد أكثر جفافاً: حيث أن المسؤول عن نعومة الجلد وترطيبه غدد تسمى الغدد الدهنية والتي تتأثر عند الحدوث الضعف الذي ينتج عنه خلل في هذه الغدد مما يؤدى إلى جفاف الجلد وخشونته، بالإضافة إلى ترهل الجلد، ومن أحد نتائج الضعف العام في الجسم هو ضعف العضلات ومن هذه العضلات؛ مجموعة العضلات الموجودة تحت الجلد والتي عند ضعفها ينتج عنها ترهل الجلد.
  • تشيخ الجلد، وقد يكون نتيجة عوامل وراثية او نتيجة عوامل بيئية كالتدخين أو التغذية، ونتيجة التغذية غير السليمة وتناول أطعمه لا تحتوي على العناصر الغذائية المتوازنة التي يحتاجها الجسم يحدث الضعف وبالتالي يحدث تشيخ للجلد ولا شك أن التغذية السليمة لها دور في الحفاظ على نضارة الجلد ونعومته.
  • وقد يحدث تشيخ الجلد أيضا نتيجة لعدم ممارسه الرياضة، فالرياضة دور مهم حيث تعمل على توتر العضلات في الوجه والرقبة وتزيد من الدم المتدفق للجلد، وبالتالي تزيد كمية الأكسجين الواصلة له، بالإضافة إلى الصدفية، حيث قد يبدو أنها ليست لها علاقة بالضعف ولا تأتى بسببه ولكن للضعف دور في الإصابة بالصدفية وذلك نتيجة الإرهاق الذهني والتوتر، مما يؤثر على الجلد ويقلل من قدرته على حماية نفسه ضد الأشعة فوق البنفسجية والالتهابات.
إقرا أيضا :  ما هي أسباب الحموضة في المعدة
تأثير الضعف العام على الجلد
تأثير الضعف العام على الجلد

تأثير الضعف العام على الشعر

  • تساقط الشعر ويحدث تساقط الشعر نتيجة للضعف الناتج عن وجود عده أسباب مثل خلل الغدة الدرقية نتيجة لخلل نشاط الغدة الدرقية يحدث الضعف مما يضر الشعر ويعمل على تساقطه.
  • الإرهاق الذهني، قد يحدث نتيجة كثيرة التفكير الزائد أو التوتر الشديد تساقط الشعر حيث أن هناك علاقة طرديه بينها مما قد يؤدى إلى دخول مجموعة كبيرة من الشعر في الطور النهائي مما قد يسبب صلع في بعض الأحيان.
  • خلل في المناعة، وينتج ذلك عن سوء التغذية أو نتيجة أدويه لها آثار جانبيه ومنها إضعاف الجهاز المناعي مما يجعله يهاجم بصيلات الشعر السليمة بالخطأ مما يُلحق الضرر بها ويعمل على تساقطها
إقرا أيضا :  أعراض وعلاج ديسك الرقبة

المصادر والمراجع