اسباب تساقط الشعر وعلاجه

اسباب تساقط الشعر وعلاجه

تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر مختلفة وعديدة، ولعلاج اسباب تساقط الشعر لا بد من اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على كل العناصر اللازمة لنمو الشعر بكميات كافية لذلك، الجسم ايضا له دور فعال في نمو الشعر حيث أنه يستخلص المواد اللازمة لنمو الشعر من الغذاء مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل طبيعي. 

اسباب تساقط الشعر

  • يشكل تساقط الشعر مشكلة كبيرة لجميع الأجناس سواء من الرجال أو النساء من أهم أسباب تساقط الشعر هو سوء التغذية حيث ان فقدان العناصر الأساسية اللازمة للنمو تؤدي إلى تساقطه وضعفه وعدم اكتمال نموه حيث ينمو الشعر الطبيعي بمعدل 100 شعرة يوميا، لذلك عندما يفقد الشخص كمية كبيرة من الشعر كل يوم.
  • فهذا يدل غالبا على وجود مشكلة صحية وعليه معالجتها مثل فقدان بعض العناصر الغذائية ويمكن التحقق من ذلك عن طريق بعض التحاليل الطبية لمعرفة الأغذية التي يتناولها الشخص، وهناك بعض العناصر الغذائية ودورها في الحفاظ على صحة الشعر، حيث أنها تعتبر مكملات غذائية لكافة بوصيلات الشعر.
  • حيث يوجد العديد من المواد الغذائية اللازمة لنمو الشعر مثل البروتين (وهو ضروري لنمو الشعر توجد في اللحوم والسمك)، والحديد: ضروري للنمو، والزنك حيث نقصه يسبب القشرة والصلع المبكر، وفيتامين أ، ج، جميعها ضرورية لحماية وتغذية الشعر، والأوميجا 3 والأوميجا6 المسئولة عن إنتاج المادة الدهنية اللازمة لترطيب الشعر وتوجد في الأسماك.
إقرا أيضا :  فوائد حب الرشاد لتطويل الشعر
اسباب تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر

 أطعمة تساعد على نمو الشعر

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد على نمو الشعر بشكل صحي مثل:

  • البيض لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين والفيتامينات والزنك والحديد، والسبانخ لاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد، والجزر لأنه يزيد من سرعة نمو الشعر لاحتوائه على فيتامين أ، والافوكادو يساعد علو وصول الأكسجين لفروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية، مما يعمل على تنشيط الدم في تلك المنطقة بالشكل المطلوب.
  • المكسرات بأنواعها بالأخص اللوز لاحتوائها على العناصر المختلفة المهمة لتطويل وكثافة الشعر مثل الأوميجا 3، والبطاطا الحلوة تساعد على النمو لاحتوائها على الفيتامينات، واللحمة حيث انها من المصادر الغنية بالبروتين والحديد، والأسماك لاحتوائها على العناصر الغنية بالأوميجا 3 الفيتامينات.
  • الألبان قليلة الدسم لاحتوائها على الكالسيوم والبروتينات، والشوفان من المصادر الغنية بالزنك والحديد وفيتامين ب وأوميجا 6 والبروتينات، وينصح الأطباء بتناول هذه المأكولات خاصة الخضراوات والفاكهة لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات والأوميجا 3 والحديد والزنك حيث ان هذه المأكولات بها قيم غذائية عالية واللازمة لصحة الشعر.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد زيت حب الرشاد للشعر الخفيف

المصادر والمراجع