صناعة الكولا في المنزل

صناعة الكولا في المنزل

صناعة الكولا

يمكن صناعة الكولا في المنزل بخطوات بسيطة، كما أن صناعة الكولا تحتاج إلى مكونات بسيطة متواجدة في كل منزل كالماء المكربنة و شراب الذرة

اصبحت الكولا خصوصا في الفترات الأخيرة من أكثر المشروبات التي يفضلها العديد من الافراد رقم معرفة الأضرار التي قد تنتج عنها والأمراض التي قد تسببها خصوصا للأطفال صغار السن، ولهذا اتجهت كثير من الأمهات إلى اعدادها في المنزل لضمان عدم وجود أي مشاكل بها قدر الإمكان التقليل إمكانيات اضرارها وفيما يلي عرض هذا الموضوع بالتفصيل.

المكونات التي نحتاجها لصناعة الكولا

  • لا بدَّ من توافر بعض العناصر الخاصة لأعدادها في المنزل لتكون على أقل الامكانيات مشابهه للتي تباع خارجا واول هذه المكونات هي الماء المكربنه بالإضافة إلى شراب الذرة.
  • الذي يكون عالي في نسبه الفركتوز أيضا لون كراميل بالإضافة إلى منبهات طبيعيةو حمض الستريك بالإضافة إلى الكافيين وحمض الفوسفور.
إقرا أيضا :  طرق ازالة الصدأ من الحمام والمطبخ

مراحل صناعة الكولا

  • أول مرحلة من مراحل صناعتها هي معالجة المياه وهي عباره عن مرحله نقوم بها في التنظيف والتعليق حيث ان الماء هو المكون الأساسي لصناعتها ولذلك يجب ان نعتني به وان تتأكد من خلوه من الشوائب بنسبة كبيره للحفاظ على الصحة، وذلك لأن عوضا عن أهمية ان يكون الماء نظيفا، والحفاظ على الصحة فهو كذلك مهم لإخراج جودة المشروب بالصورة التي نريدها، وتكمن أهمية تنظيف وتعميق الماء في أنه يحتوي على العديد من الشوائب والمواد العضوية بالإضافة إلى الميكروبات التي تكون متواجد فيه ولذلك يجب التعقيم له وإضافة الكلور عليه حتى لا يتأثر طعم المشروب أو لونه الشوائب الموجودة به.
  • أما عن ثاني مرحله هي عباره عن فلتر المياه إزالة الكلور الذي تم اضافته في الخطوة السابقة، حيث يتم التخلص من هذه المكونات ويتم تمرير المياه عبر مرشح من الرمال، وتتم تعقيمها بعد ذلك للتأكد من التخلص من جميع الميكروبات الموجودة بها ويقومون بتجميعه في خزانات محددة تتم فيها معالجته بالكلورين لساعات طويلة ثم يتم التخلص من الكلورين عن طريق مرحلة الفلترة الكربونية، والتي تتم فيها إزالة كل المواد العضوية التي كانت علاقه بها.
  • المرحلة الثالثة وهي عبارة عن مرحلة خلط جميع المواد والمنكهات وتقام عملية إذابة السكر ثم يتم نقله إلى خزانات من المياه مرة ثانية المكونات وتتم مراقبة التهوية بطريقة جيدة لتنقية شراب الذرة في هذه الخزانات ثم تأتي خطوة ازالة السائل في ثاني أكسيد الكربون وهو المعروف بالفوار وهذه المرحلة هي مرحلة تقام تحت ضغط مرتفع للغاية ينتج عنه خروج ثاني أكسيد الكربون من السائل وبعدها تدريجيا يتم تخفيض الضغط وهذا هو سبب ان البيبسي تكون بها نسبة كبيره من الفوران.
إقرا أيضا :  فوائد وضع العسل و الزنجبيل على السرة
صناعة الكولا
صناعة الكولا
  • المرحلة الأخيرة هي مرحلة التعبئة والتعليب حتى يكون المنتج جاهزا لنقله إلى الزجاجات والعلب الخاصة به ثم يتم إغلاقها بعد ذلك باستخدام الضغط ويترك بعضها يصبح السائل على درجة حرارة الغرفة وهو أمر شديد الضرورية.
إقرا أيضا :  أبرز معارك فلسطين

المصادر والمراجع