بذور الحلبة فوائدها وأضرارها

بذور الحلبة فوائدها وأضرارها

بذور الحلبة

رغم ما يذكر عن فوائد بذور الحلبة العديدة لجسم الإنسان للتخلص من الكثير من المشكلات المختلفة والتخلص من بعض الأمراض المختلفة، ولكن بعد إجراء الكثير من الأبحاث وجد العلماء أن لها بعض الأضرار

فوائد بذور الحلبة

تقليل السكر بالدم

تم القيام بعمل مجموعة من الدراسات حول المرضى المصابين بارتفاع نسبة السكر بالدم بوضع مقدار من مطحون الحلبة وبنسبة قدرها خمسين جرام في وجبتي الغداء والعشاء وتم الحرص على وضعها مدة عشرة أيام متتالية واتضح بعد فحص البول للخاضعين لتلك الأبحاث بأن نسبة السكر في الدم قد قلت بنسبة قد تخطت الخمسين بالمائة بل في بعض الحالات قد تم الحصول على الشفاء التام.

فوائد بذور الحلبة أيضا تكمن في قدرتها على تقليل نسبة الكولسترول الضار الموجود في الكلى وفي الدم، كما أن مجموعة من الأشخاص غير المصابين بنسبة السكر المرتفعة بالدم وقد اتضح انخفاض نسبة السكر إلى ما يزيد عن عشر بالمائة منه وذلك بعد مرور أربعة ساعات على تناولها، وتلك الفوائد ترجع إلى ما تحتويها بذور الحلبة على نسبة كبيرة من الألياف الهامة للجسم وقدرته على التحكم بنسبة الأنسولين الموجودة بالجسم.

مفيد للمرضعات

إقرا أيضا :  رجيم الصوم المتقطع الآمن

بعض السيدات بعد الانتهاء من فترة الحمل والولادة والبدء بمرحلة الرضاعة يواجهن مشكلة قلة إنتاج الحليب من أجل المولود ولكن قد اعتمد الكثير في الآونة الأخيرة على بعض الطرق الطبيعية بدلا من اللجوء إلى العقاقير الطبية المدرة للحليب وهى من خلال تناول الحلبة.

تم العمل مجموعة من الأبحاث على مجموعة من السيدات المرضعات وإعطائهم الحلبة لبضعة أيام وصلت إلى أربعة عشر يوم ووجد تحسن كبير في نسبة الحليب الموجود بثدي الأم وكانت النتيجة أقرب ما يكون إلى من يتناولون العقاقير الطبية والمكملات الغذائية.

أضرار بذور الحلبة

للحامل

إقرا أيضا :  الثوم الأسود وفوائده الخارقة

يعتبر تناول الحلبة للمرأة الحامل له الكثير من الأضرار فيمكن أن يتسبب في إصابتها بالتقلصات في وقت مبكر من الولادة، كما أنه في بعض الحالات يكون السبب في إصابة الطفل بالكثير من التشوهات، هذا بالإضافة إلى أنه إذا تناولت المرأة الحلبة قبل موعد الولادة بفترة قصيرة يولد الطفل وبه رائحة مختلفة عن التقليدي.

زيادة السكر بالدم

ينصح كل من يعاني من مشكلة زيادة نسبة السكر في الدم الابتعاد التام عن تناول الحلبة حيث أنها أحد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة تلك النسبة في الدم.

أضرار بذور الحلبة
أضرار بذور الحلبة

المصادر والمراجع

 13Potential Fenugreek Benefits