التغذيه في فتره الرضاعه

التغذيه في فتره الرضاعه

تهمل العديد من الامهات أهمية التغذيه في فتره الرضاعه كما و يتحاهلون مدى قدره التغذيه في فتره الرضاعه في تحسين صحة الاجنة و نموهم، تعتبر الأشهر الأولى من الرضاعة مرحلة مهمة جدا وصعبة على كل أم لذلك لابد من الاهتمام فيها بصحة الأم حتى تؤثر عليها بالسلب حيث يعتمد الطفل في غذائه على حليب الأم الذي لابد وأن يحتوي على جميع متطلبات العناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم، فلذلك لابد من أن تحافظ المرأة على مستوى العناصر في جسمها، وذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

التغذية خلال فترة الرضاعة

في فترة الرضاعة يزداد احتياج جسم المرأة لبعض المتطلبات من الطاقة والبروتين وبعض المواد الغذائية الأخرى.

  • متطلبات الجسم من الطاقة: تحتاج الأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية إلى زيادة في السعرات الحرارية بمقدار 500 سعر حراري في الأشهر الستة الأولى من الرضاعة بينما يقل ذلك إلى 400 في الست أشهر المقبلة، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق تناول من 8:6 قطع خبز، بالإضافة إلى المعدل اليومي الطبيعي، وأيضا في جميع الأكل المتناول لابد من زيادته بمقدار مناسب حتى تلبي متطلبات الجسم والطفل معا.
التغذية خلال فترة الرضاعة
التغذية خلال فترة الرضاعة
  • متطلبات الجسم من البروتين: لابد من زيادة كمية البروتين في حالة أن يكون معدل الزيادة في الطاقة منخفض، أما إذا كانت نسبة إضافات الطاقة عالية تكون الزيادة في البروتين ضئيلة، ومن الأطعمة التي تحتوي على البروتين المفيدة أثناء الرضاعة البيض والجبن والحليب وجميع مشتقاتهم.
  • بعض المواد الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم أثناء فترة الرضاعة: كل ما تتناوله المرأة أثناء الرضاعة ينعكس ويظهر في مكونات الحليب الذي تنعكس صورته بعد ذلك في بناء خلايا جسم الطفل، حيث يكون جسم الأطفال قليل جدًا في محتواه من العناصر الغذائية لذلك يحصل عليها عن طريق حليب الأم ولذلك يجب على الأم تناول كل ما يحتوي على (الفيتامين سواء C أو A، والسيلينيومواليود، والثيامين).
إقرا أيضا :  فوائد زيت حبة البركه

الأشياء التي يجب تجنبها في التغذيه في فتره الرضاعه

  • تناول المكيفات: والتي تشمل الشاي والقهوة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية، حيث تم إثبات أن تلك المشروبات تعمل على امتصاص الكالسيوم والحديد من الجسم، مما يعمل على إضعاف جسم الأم، بالإضافة إلى تقليل منسوب اللبن.
  • تناول المخدرات والخمور: حيث يجب معرفة مدى خطورة المخدرات على الطفل ويجب عدم تناولها، حيث إن كل تلك الماد تعمل على تدمير الجسم، كما أن تناولها أثناء فترة الرضاعة يعمل على جعل الطفل يشعر بالخمول والنعس الدائم ويكون لديه قدرة كبيرة على الانفعال بسهولة.
  • فقدان الوزن بسرعة: يجب عدم التعرض لفقدان الوزن في مرحلة الرضاعة وعند حدوث ذلك لابد من مقاومته.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد البردقوش

المصادر والمراجع