أفضل طريقة ل عمل الفورمات للقرص الصلب

أفضل طريقة ل عمل الفورمات للقرص الصلب

افضل طريقة ل عمل الفورمات

يوجد العديد من الطرق الصحيحة ل عمل الفورمات للقرص الصلب حيث تقوم بمحو جميع البيانات الموجودة على الجهاز حيث تقوم لتدميرها بالكامل وبعد ذلك تقوم بإعادة إنشاء نظام جديد للملفات حتى يتم تشغيله بطريقة مختلفة، ولكن يجب الانتباه عند إجراء خطوة الفورمات بالطرق الصحيحة حتى لا تتسبب في أي أضرار أخرى للجهاز.

أفضل طريقة ل عمل الفورمات للقرص الصلب
أفضل طريقة ل عمل الفورمات للقرص الصلب

ماذا تعني فورمات تهيئة القرص الصلب

  • إن الفورمات أو ما يعرف بالمصطلح اللغوي تهيئة القرص الصلب أي يتم حذف جميع الملفات الموجوده على الجهاز أو جزء من البيانات منها ويقوم بتدميرها بالكامل ثم يساعدك على إقامة إنشاء ملفات جديدة ذات تصميم مناسب لك أكثر. 
  • أن ترتيب الملفات يعني أن يتم تقسيمها مع تسميتها بطريقة مناسبة لعملك على القرص الصلب. 
إقرا أيضا :  طرق الاستفادة من فيس بوك بيزنس

برنامج إدارة الأقراص

  • يتم استخدام برنامج إدارة الأقراص الذي يعمل على نظام تشغيل الويندوز وذلك على جميع تقسيمات الجهاز. 
  • ولكن عندما تتم تلك التهيئة على القرص C فإن الأمر يختلف حيث أن القسم C أو القسم الذي يحتوي على برامج وملفات خاصة بالجهاز فإن يتم التعامل بها ليس من طرف الشخص فقط ولكن من طرف الجهاز أيضا. 

الخطوات التي يجب اتباعها ل عمل فورمات القرص الصلب

  • من خلال جهاز الكمبيوتر يتم الضغط على قائمة أبدا Start ثم من خلال الفأرة (الماوس) يتم الضغط على كليك الأيمن ثم الضغط على كلمة كمبيوتر Computer وبعد ذلك يتم الضغط على كلمة إدارة Manage ثم يتم اختيار كلمة إدارة الكمبيوتر Computer Management ثم يتم اختيار القسم الذي تريد أن تقوم بالهيئة حيث بمجرد الاختيار يتم ظهور نافذة بها رسالة انه يتم عمل تهيئة لهذا القسم وتضغط تهيئة Format. 
  • ولكن إذا كان الجهاز لديك يعمل على نسخة ويندوز 8 فإنك لا تحتاج إلى كل تلك الخطوات حيث عند الضغط على قائمة الويندوز يتم الدخول مباشرة إلى إدارة الأقراص من خلال الضغط على الزر الأيمن من الفأرة ثم تظهر نافذة برسالة التهيئة وباقي الخطوات هكذا. 
  • ويتم ظهور رسالة تحذيرية أنه سيتم محو جميع الملفات والبيانات ويطلب منك التأكيد والموافقة على ذلك وتتم العملية وبعد الانتهاء يكتب تمت العملية بنجاح. 
إقرا أيضا :  معلومات عن الجرائم الالكترونية

خطوات حذف الملفات بشكل نهائي بعد تهيئة القرص الصلب 

  • إن بعد الانتهاء من عملية تهيئة القرص الصلب فإنه لم يتم حذف الملفات بشكل نهائي بل إن الملفات تكون مخفية ويمكن ارجعها مرة أخرى بعدة طرق وسهولة. 
  • لذا يجب من أجل محو الملفات يوجد بعض البرامج التي تقوم بتدمير الملفات بشكل نهائي مثل برنامج Kill Disk – برنامج Dariks Boot And Nuke – برنامج CBL Data Shredder – برنامج PC Disk Eraser. 
إقرا أيضا :  أغلى الهواتف سعرا في العالم

المصادر والمراجع