ما هي اسباب بكاء الرضيع

ما هي اسباب بكاء الرضيع

 بكاء الرضيع

ما هي اسباب بكاء الرضيع ؟ دائما ما يعتاد  الأطفال الرضع على البكاء والصريخ  ولكي تتعرفين على اسباب بكاء الرضيع عليك قراءة هذا المقال جيدا لنشرح لك نوع البكاء وأسبابه لكي تنتبهين له وتتعرفين على كيفية التعامل معه وعلاجه.

وقد تجهل الأمهات الصغيرات اسباب بكاء الرضيع حتى تستطيع أن تساعده في التخلص منه فنجد العديد من الأسباب التي تؤلم الطفل وتجعله يبكي بشدة اما الجوع أو المغص أو الالتهابات التي تكون بسبب الحفاضات.

اسباب بكاء الرضيع

بكاء الطفل بسبب الجوع
بكاء الطفل بسبب الجوع

بسبب الجوع

  • عندما يبكي الطفل بشدة فعلى الأرجح أن يكون اسباب بكاء الرضيع  هو الجوع وبالأخص إذا مر وقت ما يقارب الساعتين من آخر رضاعة تناولها الطفل وخاصة مع الأطفال حديثي الولادة.
  • ونجد أن أعراض وعلامات بكاءه الجائع هو لعق الشفتين والبكاء مع وضع أصابعه داخل فمه أو استمرار إخراج لسانه إلى الخارج بحثا عن ثدي امه.
  • وعندما تظهر لك هذه العلامات فيجب على الفور احتضان الطفل وإعطائه الثدي كي يرضع الرضاعة لطبيعية أما إذا كان الطفل يتناول اللبن الصناعي أو الأطعمة الأخرى فيجب على الفور تحضر وجبة دافئة للطفل ليتناولها ويشبع وينام.
إقرا أيضا :  كيف أطور ذكاء طفلي

  اسباب بكاء الرضيع من المغص والغازات

  • من المعروف أن المغص والغازات من أكثر الأشياء التي تؤلم الطفل بشدة حيث أن هذه الأعراض تعد من الأعراض الطبيعية التي يتعرض لها الطفل بسبب عدم تعود معدته على الحليب في الفترات الأولى بعد الولادة وقد تستمر معاناة الطفل من المغص والغازات لفترة لا تقل عن الأربعة الشهور الأولى بعد الولادة.
  • وتظهر هنا على الطفل علامات الصراخ والتي يظهر فيها الطفل بثني ظهره وكثرة الالتواءات أثناء الصراخ وكلما حاولت الأم إرضاعه يترك ثديها ويصرخ أكثر.
  • وفي هذه الحالة يجب أن تقدم الأم أي مشروب دافئ مثلا  اليانسون أو الكراوية للطفل ليساعد على معالجة المغص، كما عليها أن تقوم ببعض التمارين للطفل مثل ثني قدم الطفل
إقرا أيضا :  تعرف على فوائد النوم المبكر للأطفال

اسباب بكاء الرضيع الحاجة الى تغيير الحفاضة

البكاء للطفل أيضًا يدل على عدم ارتياحه وشعوره بنظافة جسمه ونجد أن الطفل بعد أن يقوم بعملية التبرز يقوم بالبكاء حتى يتخلص من الحفاضة القذرة واستبدالها على الفور بحفاضة أخرى.

وهنا يظهر على الطفل أنه يبكي مع حركة متكررة بقدم الطفل ويكون بكائه متقطع وليس شديد.

وعند ظهور تلك العلامة على الطفل فيجب على الأم أن تلاحظ لو الحفاضة فاذا كان لونها الخارجي متغير فعليها إحضار حفاضة والقيام بتغييرها على الفور للطفل وسوف تلاحظ بعدها أن الطفل يعود إلى هدوءه مرة أخرى وقد يخلد إلى النوم سريعا.

المصادر والمراجع