ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات

ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات

هرمون الذكورة

تتعدد أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات، حيث تظهر مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير الى ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات، ويجدر الاشارة الى أن كل سيدة تحمل في جسمها كميات صغيرة من هرمون الذكورة، حيث أنها تلعب دورا مهما في حفظ الأنسجة التناسلية وكتلة العظام عند السيدات، إلا أنه وفي بعض الحالات فإن هرمون الذكورة يزيد عن الحد الطبيعي مسببا مجموعة من المشاكل التي تؤثر سلبا على صحة السيدة.

نسب هرمون الذكورة الطبييعي عند السيدات

تتراوح نسبة هرمون الذكورة عند السيدات الى ما يقل عن 75 نانوجرام لكل ديسيلتر وذلك بحسب المرحلة العمرية للسيدات، وتختلف نسب هذا الهرمون في الجسم على مدار اليوم، حيث يرتفع في الصباح الباكر وينخفض في ساعات المساء.

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة لدى السيدات

تتعدد علامات ارتفاع الهرمون عند السيدات، إلا أن هناك بعض العلامات والأعراض الجسدية الواضحة، وتشمل ما يلي :

  • زيادة في نمو الشعر وخاصة في الأماكن الغير متوقعة مثل الوجه والذراعين والساقين.
  • زيادة في ظهور حب الشباب حيث ينتشر في أحاء الجسم ولا يقتصر على الوجه فقط.
  • تغييرات في صوت السيدة، حيث يمكن أن يصبح حاد أو خشن على غير المعناد.
  • اضطراب وعدم انتظام في الدورة الشهرية وخاصة في الحالات الشديدة لارتفاع هرمون الذكورة.
  • انخفاض في الرغبة الجنسية وعدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة.
إقرا أيضا :  أعراض متلازمة تولوزا هنت

أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات

يعد السبب الرئيسي لارتفاع هرمون الذكورة هو الاضطرابات الهرمونية والامراض الصحية التي تتسبب بهذه المشكلة، وتشمل الاضطرابات ما يلي :

  • الشعرانية

تحدث الشعرانية بسبب اضطراب هرمون الأندروجين في جسم السيدة، وبالتالي زيادة نمو الشعر الغير مرغوب فيه في الوجه والذراعين والساقين.

  • تكيس المبايض

يحدث تكيس المبايض نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الأندروجين عند السيدات، فيتسبب في تأخر الدورة الشهرية، وباضطرابات في مجموعة الهرمونات في جسم المرأة.

ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات
ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات
  • خلل في الغدة الكظرية

تعد الغدة الكظرية أحد أهم الغدد الصماء في الجسم، حيث أنها المسؤولة عن افراز الهرمونات الجنسية في الجسم، وبالتالي فإن أي خلل في الغدة الكظرية يتسبب في الكثير من الاضطرابات الهرمونية في الجسم ومنها ارتفاع هرمون الذكورة.

  • مقاومة الأنسولين
إقرا أيضا :  علاج الاكتئاب النفسي بالأدوية

يرتبط مرض السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم في ارتفاع هرمون الذكورة، حيث تعمل مستويات الأنسولين العالية في الدم في رفع هذا الهرمون وبالتالي الكثير من المشاكل الصحية.

تشخيص ارتفاع هرمون الذكورة

يمكن تشخيص هذه المشكلة عن طريق اجراء الفحص المخبري لمستوى الهرمون في الدم، حيث يتم عمله صباحا، عندما يكون الهرمون في أعلى مستوياته.

علاج ارتفاع هرمون الذكورة

يعتمد علاج ارتفاع الهرمون على مسبب هذا الاضطراب الهرموني، حيث يصف الطبيب المختص مجموعة من العلاجات التي تعمل على تخفيض نسب هرمون الذكورة في الجسم، حيث أنه مع الالتزام بالأدوية الموصوفة تقل الأعراض تدريجيا وتختفي، وبالتالي فإن المشكلة تعالج، وتشمل الأدوية ما يلي :

  • استخدام حبوب منع الحمل لاحتوائها على هرمون الأستروجين الأنثوي، كما تعمل على منع المبايض من افراز نسب عالية من هرمون الذكورة.
  • استخدام مدرات البول التي تعمل كمضاد لهرمون الذكورة.
  • استخدام الكورتيزون في حالات ارتفاع الهرمون بسبب خلل الغدة الجار كلوية.
إقرا أيضا :  معلومات عن جهاز المناعة

ويجدر الاشارة الى أهمية تغيير نمط الحياة الذي له الكثير من الفوائد التي تعمل على تسريع عملية الشفاء، ويشمل ما يلي :

  • الوزن الصحي : يعد الوزن الزائد أو النحافة المفرطة أحد أهم الأسباب التي تعمل على اضطرابات الهرمونات في الجسم، لذلك يجب السعي للوصول الى الوزن المثالي أو الصحي وذلك لتفادي الخلل.
  • الطعام الصحي : يعد الطعام الصحي أحد أهم الطرق التي تعمل على الحد من هذه المشكلة، حيث يجب تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم وبالتالي التقليل من المخاطر الصحية التي يمكن أن تحدث نتيجة نقص هذه العناصر.
  • الرياضة : تعد الرياضة أحد الطرق التي تعمل على حفظ النظام الهرموني في الجسم، حيث أن لها الكثير من الفوائد للجسم، لذلك ننصح بمارسة الرياضة بانتظام والمشي يوميا لمدة 30 دقيقة.

المصادر والمراجع