اذكار شهر رمضان

اذكار شهر رمضان

اذكار شهر رمضان

اذكار شهر رمضان كثيرة و متعددة، كما أن اذكار شهر رمضان تقال خلال الصيام في نهار شهر رمضان المبارك، وتعتبر هذه الأذكار من أفضل الأذكار التي يجب أن تقال في هذا الشهر الكريم

وهناك الكثير من الأذكار التي يمكن ترديدها في شهر رمضان المبارك، وذلك خلال صيام نهار رمضان، حيث أن الذكر والدعاء من أفضل الأعمال المستحبة بشهر رمضان الكريم، وذلك لأنها أحدى أشكال التقرب إلى الله عز وجل، وهناك الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى أثناء الصيام، فيجب على العبد المسلم أن يذكر الله سبحانه وتعالى، ويسبحه، ويقدسه، وكذلك بالتهليل، وقول لا حول ولا قوة إلا بالله، وأيضا بشكر الله على جميع نعمه، وكذلك الصبر على جميع ما يحدث له، كذلك يجب أن يدعو الله أن يغفر ذنبه، وأن يرحمه، ويرزقه بالخير، والاطمئنان، كما أنه يجب أن يدعو العبد ويذكر الله سبحانه وتعالى حتى يتقرب إلى الله، وإلى مرضاته، ويجنبه الأمور السيئة، ويمكن للعبد قول الأذكار والأدعية الموجودة في الكتاب الكريم، وهو القرآن، أو الموجودة في الأحاديث النبوية، وذلك من خلال السنة النبوية بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. 

كما يجب ألا ينسى المسلم هذه الأذكار، وذلك حتى يرزقه الله سبحانه وتعالى استجابة الدعاء، والبركة في الحياة، وقول الأذكار بركة الصيام، وكذلك إنشغال عن أمور الدنيا، والتقرب إلى الله سبحانه و تعالى، وتحقيق التقوى من العبد، ومخافة الله سبحانه وتعالى.

أذكار وأدعية الصيام

  • “اللهم وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ وافْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّي فيهِ أبْوابَ نيرانِك، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك”
  • “اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً”
  • “اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ”.
  • “اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ”.
  • “أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ أن اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ”.
  • “اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيه مَسْتُوراً، وارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُوري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ”.
  • “اَللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ”. 
  • “اللهم قوّني فيه على قامة أمرك، وأذقني حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لاداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين”.
إقرا أيضا :  فضل قيام الليل
اذكار شهر رمضان
اذكار شهر رمضان
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبّه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيباً من كل خير تنزله بجودك يا أجود الأجودين”.
  • “اللهم قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلي فيه من عبادك الصالحين القانتين،واجعلني فيه من أوليائك المُتّقين برأفتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي المُضلّين”.
إقرا أيضا :  أذكار التوحيد

المصادر والمراجع