أهمية وفوائد مضغ اللبان

أهمية وفوائد مضغ اللبان

يهوى العديد من الاشخاص حول العالم مضغ اللبان ، و لا يدركون فوائد مضغ اللبان حتى، كما وتعد شجرة اللبان من الفصائل النباتية التي تزرع في سلطنة عمان وتعتبر تلك الأشجار في هذه البلدة من أجود أنواع اللبان في العالم العربي وتنمو في مناطق الأمطار الموسمية، كما تعرف أيضا بـالشجرة المقدسة.

كيفية استخراج اللبان

  • هذا الأمر يتطلب مهارات وخبرات على درجة عالية ويستمر إنتاجه قرابة ثلاثة شهور حيث يتم إنتاج ما يقرب من 10 كيلوجرامات من الشجرة الواحدة على عدة خطوات، فعند ارتفاع درجة الحرارة يتم خدش جذوع الشجرة في أماكن مختلفة، تسيل من تلك الخدوش مادة لزجة تشبه الحليب وسرعان ما تجمد وتترك قرابة أسبوعين، وتخدش الجذوع مرة ثانية ويتم خروج السائل ولكن بكمية أقل وجودة تقل عن تلك المرة الأولى ثم تترك أسبوعين أيضا.
  • تخدش الجذوع مرة ثالثة ويخرج السائل الذي يكون ذا جودة عالية ولونه مائل للأصفر قليلًا.
إقرا أيضا :  فوائد مشروب القهوة الدافئ

فوائد مضغ اللبان بشكل عام

  • يعالج بعض مشاكل الشعب الهوائية، كما أنه مقوي عام لجهاز المناعة، ويتم استخدامه في بعض البلدان في المناسبات مثل الزواج والولادة، كما أنه مضاد للالتهابات ومسكن لآلام البطن والصدر.
  • يستخدم في التئام الكسور ومعالجة التهابات العيون، كما يستخدم من قبل كثير من الناس ويعتبر معظمهم أن تلك عادة دون وعي بأهمية مضغ اللبان.
  • كما يسود بين معظم المجتمعات الشرقية والغربية انه لا يحق للرجال مضغ اللبان ولكن أثبتت الدراسات الطبية أهمية مضغ اللبان بالنسبة للرجال وغالبية الفئات العمرية دون الصغار.
إقرا أيضا :  فوائد الجبن الرومي وأضراره

فوائد مضغ اللبان الصحية

  • يعمل على تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز حيث يساهم في رفع نسبة الجلوكوز في الدم مما يحث المخ والدماغ على التذكر والتركيز كما يعمل تحريك الفك السفلي أثناء مضغه إلى زيادة النشاط الدماغي وإنعاشه.
مضغ اللبان
مضَغ اللبان
  • إنقاص الوزن والتخسيس حيث يؤدي مضغه لمدة ساعة من الزمن إلى حرق 11 سعرا حراريًا دون بذل مجهودات بدنية، كما يؤدي مضغه بعد تناول الوجبات إلى تقليل الرغبة في تناول الحلويات والوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات والتي تؤدي إلي زيادة وزن الجسم تدريجيا وبشكل ملحوظ.
  • استرخاء العضلات ومحاربة التوتر حيث إن مضغ اللبان له القدرة على طرد القلق والتوتر حال فترة ضيق النفس كما يكسب العضلات القدرة على الاسترخاء والراحة وتخلصها عادة من التشنجات المصاحبة للتوتر، كما أن محاربة الدموع المصاحبة لتقطيع البصل حيث يخفف من احتراق العينين ينقص من كمية الدموع المصاحبة للتقطيع.
إقرا أيضا :  فائدة التين الشوكي لمرضى السكر

المصادر والمراجع