أسباب الشخير اثناء النوم عند النساء

أسباب الشخير اثناء النوم عند النساء

الشَخير اثناء النوم

أصبح الشخير اثناء النوم لا يشكل مشكلة كبيرة، إذ أن فئة ثلاثين بالمئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم فوق الثلاثين مصابون بمشكلة الشخير اثناء النوم ويشكل النساء ثلث هذه النسبة، ويزداد الشخير كلما تقدم العمر، ويحدث ذلك بسبب قلة كتلة العضلات وترتخي الأحبال الصوتية ويتغير الصوت ويصبح مهتزاً.

أسباب الشخير اثناء النوم

زيادة الوزن

كلما زاد الوزن كلما زادت العضلات في منطقة الحلق وأصبحت عريضة، فتقل مساحة مجرى الهواء، فعندما ينام الإنسان ترتخي كل العضلات حتى عضلات الرقبة، وحين التنفس تهتز الحبال الصوتية وتتلامس ويصدر صوت الشخير، ويتم معالجة ذلك بخسارة وزن من الجسم حتى لو كانت خمسة كيلو جرامات.

الحساسية

النساء المصابين بالحساسية والتي تزداد لديهم في فصل الشتاء يصبحون أكثر عرضة للشخير، وفي أوقات أخرى تكون نزلات البرد والسعال والكحة أو التهاب الشعب الهوائية سبباً في ذلك.

التعب والإرهاق

عندما تمر المرأة بمشقة ويوم متعب ملىء بالإرهاق، أو حين لا تنال قسطاً من الراحة والنوم الكافي فإن في ذلك فرصة كبيرة في عرضتها للشخير. ووضعية النوم لها سبباً أيضا، وقد يكون الشخير مرتبطاً في بعض الأحيان بحالتها النفسية والصحية، فلا شك أن المرأة المستقرة نفسياً وبعيدة عن الضغوطات والمشاكل تكون أقل عرضة لأي مشاكل جسدية وبعيدة عن الوعكات الصحية.

إقرا أيضا :  ما هو مرض فقر الدم

سن اليأس والتقدم في العمر

عند بلوغ المرأة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية عندها يؤدي ذلك إلى حدوث الشخير، وحين تقدمها في العمر تصبح كتلة العضلات عندها قليلة، ويحدث ارتخاء في الأحبال الصوتية فتتعرض للاهتزاز وتظهر مشكلة الشخير.

أعراض لأمراض أخرى

في أوقات أخرى يصبح سبب الشخير مرتبط بمرض السكري أو بأمراض القلب أو بارتفاع ضغط الدم، حيث أثبتت دراسات عديدة أن الشخير قد يسبب أمراضاً خطيرة مثل السكتة الدماغية لأن الاهتزاز الذي ينتج من الأحبال الصوتية والأنسجة يضغط على الرقبة والأوعية الدموية ويعمل ذلك على تضيق الشرايين السباتية في جانبي الرقبة، فإذا حدث انسداد يمنع وصول الدم إلى الدماغ تحدث السكتة.

إقرا أيضا :  أعراض الجدري المائي وطرق انتقاله
أسباب الشخير اثناء النوم
أسباب الشخير اثناء النوم

علاج الشخير اثناء النوم

وفي علاج الشخير اثناء النوم يجب أن تغير المرأة من عاداتها اليومية فتحاول على أخذ راحة من النوم وأن تتجنب شرب الكحول، أو أن تحافظ على وزن مثالي لا تزيد عنه، ولكن في حالة عدم حدوث أي تغير أو استجابة للتغيرات فيجب التوجه للطبيب لوصف علاج مناسب للحالة، أو يحدد إجراء عملية للأنف جراحية للتخلص من الشخير.

المصادر والمراجع