مجالات الحكومه الالكترونيه وأهدافها

مجالات الحكومه الالكترونيه وأهدافها

الحكومه الالكترونيه

لقد ظهرت الحكومه الالكترونيه في فترة الخمسينات والستينيات، وظهرت مع ظهور الأفكار الخاصة بالإدارة العلمية، وذلك منذ عهد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، وقد تم العمل بمفهوم الحكومه الالكترونيه في مختلف الدول حول العالم مثل كندا وأستراليا ونيوزيلندا وغيرها من الدول الأوروبية الأخرى.

المقصود بمصطلح الحكومه الالكترونيه

إن الحكومة الإلكترونية أو كما تعرف باللغة الإنجليزية E-Government هي عبارة عن منهج حكومي سائر، ولكنه خاص بوسائل التكنولوجيا من اتصالات ومعلومات، وجميعها خاصة بشبكة الانترنت. ودور التكنولوجيا بين الحكومات يعتمد على سهولة تبادل المعلومات بسرعة وسرية بين مختلف الإدارات والوكالات وأيضًا استخدام شبكة الإنترنت من أجل تخفيض نسبة التكاليف الخاصة بالتواصل فيما بين الحكومات في أمور البيع والشراء والتسويق والإدارة وغيرها من الأمور الإدارية. 

أهم مجالات الحكومه الالكترونيه

أهم مجالات الحكومه الالكترونيه
أهم مجالات الحكومه الالكترونيه

إن الحكومة الإلكترونية ترتبط ارتباط وثيق بثلاث مجالات أساسية، وهي: 

  • مجال الارتباطات العملية: هي الأعمال الإلكترونية والتي من خلالها يتم تحديد الأعمال والارتباطات بين الحكومات والأسواق وأيضًا يمكن من خلالها تحديد العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص.
  • مجال الارتباطات مع الحكومات: إن هذا المجال من الارتباطات يكون بين مختلف أنواع المجالات أي بين الحكومات المركزية وبين الحكومات المحلية وأيضًا الارتباطات بين الوكالات والإدارات والمنظمات العالمية والمنظمات المحلية وأيضًا العلاقات فيما بين الحكومة والموظفين وتشمل أيضًا الارتباطات والعلاقات فيما بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية.
  • مجال العلاقة بين المواطنين والحكومة: وهو يختص بالعلاقة التي تربط بين المواطنين والحكومة من حيث توفير الاحتياجات الخاصة لهم والخدمات التي يجب تقديمها لهم بطريقة صحيحة.
إقرا أيضا :  مخاطر الإنترنت في العمل والحياة

أهم أهداف الحكومه الالكترونيه 

  • إن الحكومة الإلكترونية تساعد على خلق بيئة صالحة للأعمال من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث يتم تبسيط التواصل والتعامل بين القطاع العام وقطاع الحكومات. 
  • تساعد في خلق الحرية في المشاركة من أجل اتخاذ القرارات ووضع السياسات المناسبة لجميع المواطنين والحكومة بشكل سليم. 
  • إن من أهم أهدافها هو القضاء على الفساد على الرغم من أن الحكومة الإلكترونية لا تضع القوانين التي من خلالها يتم القضاء على الفساد، ولكنها تكون مصحوبة ببعض الآليات الهامة التي تجعل سير الحكومة بشكل صحيح ومناسب وسليم ويتناسب مع جميع المواطنين بشكل يعمل على تحقيق مصالحهم وأهدافهم.
إقرا أيضا :  كيفية تشغيل نظام android kitkat

المصادر والمراجع