أثر الانترنت على حياة الفرد والمجتمع

أثر الانترنت على حياة الفرد والمجتمع

الآثار السلبية لـ الانترنت

أنعكس التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده العالم، وخاصة بعد ظهور الانترنت حيث أثّر الانترنت على حياة الفرد والمجتمع بشكل إيجابي وسلبي، واليكم بعض الآثار السلبية التي نتجت عن التطور التكنولوجي العظيم.

اضطراب الألعاب

وهى اضطرابات تصيب المراهقين في الفئة العمرية بين 12 و20 سنة وخاصة للذكور، و تتفاوت شدتها ومدى قوتها تبعًا للمدة التي يستغرقها المراهقين في ممارسة الألعاب على الإنترنت، ويمكن ملاحظتها من خلال الأعراض التالية:

  • الهوس بالألعاب على الانترنت.
  • ممارسة والاستمرار في لعب الألعاب المتصلة بالإنترنت فقط.
  • عدم الاهتمام بأي نشاطات أخرى.
  • عدم القدرة على الابتعاد عن الألعاب المتصلة بالإنترنت.
  • كثرة المشكلات في علاقات الشخص بالآخرين بسبب الألعاب.
إقرا أيضا :  صور وسمات التعاون

التأثير على الأطفال

يؤثر الإنترنت على الأطفال وخاصتًا في الفئة العمرية من 12 حتى 17 عامًا بشكل كبير، وذلك بسبب الوصول الدائم لشبكة الإنترنت بواسطة الأجهزة الذكية، مما يتسبب في مشاكل في الرؤية، ويخفض من قدرتهم على التعمق أثناء القراءة، بسبب أعدادهم على الحصول على المعلومات بشكل سريع دون جهد، من خلال البحث عنها عبر مواقع الويب المختلفة.

التأثير على الأخلاق

يتسبب الانترنت ايضًا في انتشار الأخلاقيات السيئة والغريبة عن المجتمع بين المراهقين والشباب، وذلك عبر سهولة الوصول للمواقع الإباحية، والتي تغير منظور الشباب والمراهقين الأخلاقي كما لها تأثير عميق وسئ في شخصياتهم، إضافة إلى مساعدتهم على الاحتيال والغش الأكاديمي المتمثل في سهولة حصولهم على إجابات الواجبات، والمعلومات دون أي جهد.

إقرا أيضا :  كيفية التخلص من ضغوطات الحياة

التأثير على الصحة

يؤدي الإنشغال المستمر بالأنترنت إلى خمول البدن، وذلك بسبب البعد عن الممارسات الرياضية، وقلة الخروج من المنزل، كما يتسبب ايضًا بالقلق واضطرابات النوم إجهاد العين، ومشكلات في النظر نتيجة التعرض الدائم للشاشات الإلكترونية.

التأثير على الأسرة

بسبب الأرتباط المبالغ فيه لأفراد الأسرة بأجهزتهم الإلكترونية أدى ذلك إلى وجود فجوة بين علاقات الأفراد ببعضهم، كما يتسبب ذلك في بعدهم عن الحياة الحقيقية، وانشغالهم الدائم بعالمهم الأفتراضي، فأصبح تصفح الأنترنت البديل عن وقت العائلة.

الآثار السلبية لـ الانترنت
الآثار السلبية لـ الانترنت

الآثار الإيجابية

لم يؤثر الإنترنت على حياة الفرد والمجتمع بشكل سلبي فقط ولكن كان له مجموعة من الإيجابيات منها:

الحصول على المعرفة

إقرا أيضا :  مقومات الشخصية الناجحة

تعد من الآثار الإيجابية الكبرى التي تعود على حياة الفرد، حيث أتاح الإنترنت الحصول على المعلومات بشكل يسير وسهل من خلال تصفح العديد من مواقع الويب المختلفة على شبكة الإنترنت.

سهولة التواصل

أتاح الأنترنت بشكل كبير الوصول الفوري للأشخاص ببعضهم البعض مهما كانت المسافات بينهم.

مرونة التسوق

سهل الأنترنت عمليتي البيع والشراء على الأشخاص حيث يعد منصة مفتوحة لبيع وشراء العديد من المنتجات التي يمكن بيعا أو الحصول عليها بكل سهولة ويسر بعيد عن التعقيدات التقليدية، وصعوبة الوصول للمحال التجارية والمعاملات المالية، كما يتيح ايضا سهولة المقارنة بين أسعار المنتجات ومعرفة التعليقات حول المنتجات.

المصادر والمراجع