ما هو مفهوم الانثروبولوجيا

ما هو مفهوم الانثروبولوجيا

تم اشتقاق كلمة الأنثروبولوجيا من كلمتين يونانيتين (أنثروبوس) أي الإنسان و(لوغوس) أي علم، وعند دمجهما معاً تصبحان علم الإنسان .

ما المقصود بالأنثروبولوجيا

هو العلم الذي يعنى بدراسة البشر و سلوكهم في مختلف العصور، و المجتمعات الماضية و الحاضرة، و كيفية تقدم هذا السلوك و تطوره، كما أنه يدرس كل ما يتعلق بالإنسان و نشاطاته المختلفة و علاقاته في المجتمع.

أقسام علم الأَنثروبولوجيا

الأنثروبولوجيا الطبيعية 

لها علاقة بالعلوم الطبيعية التي تعنى بدراسة وظائف الأعضاء و علم التشريح، و من أبرز التخصصات التي يهتم بها العظام و البناء الإنساني .

الأنثروبولوجيا الاجتماعية

ركز هذا القسم على دراسة المجتمعات القديمة، و بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية بدأت تدرس المجتمعات في الأرياف و المجتمعات المتحضرة في الدول النامية و المتقدمة، و تمحورت حول العلاقات الاجتماعية المختلفة مثل العائلة، بالإضافة إلى دراستها لطبقات المجتمع، و الطوائف الدينية و الاجتماعية، و النظم السياسية كالعقوبات .

الأنثروبولوجيا الحضارية أو الثقافية 

إقرا أيضا :  ما هي طريقة عمل الكيكة

تركز على الأمور التي تم اكتشافها و اختراعها في المجتمعات القديمة، من أدوات و أسلحة و أجهزة، و مختلف أنواع الآداب و القصص و الثياب و الفنون .

الأنثروبولوجيا التطبيقية 

ظهرت بسبب تواصل الشعوب الغربية مع الشعوب القديمة عن طريق التجارة و الاستعمار، و لذلك أصبحت الشعوب الغربية بحاجة إلى فهم الشعوب القديمة لتلبية مصالحهم في استغلالها، و كان للأنثروبولوجيا التطبيقية مجالات عدة منها التربية و التعليم و الإعلام و مجالات الصحة العامة و الطبية .

إقرا أيضا :  طريقة أعداد الفاصوليا البيضاء

علاقة الأنثروبولوجيا  بالعلوم الاجتماعية

الأثنولوجيا

و هو العلم الذي يعنى بدراسة التاريخ الخاص بالحضارات، و العلاقات الحضاريّة بين الشعوب .

الأثنوغرافيا

و هو العلم الذي يعنى بدراسة المجتمع و الشعوب بكافة تفاصيلها، دراسة وصفية دقيقة.

الآركيولوجيا

هو علم دراسة الآثار، و هو الذي يعنى بدراسة الحضارات للشعوب البدائية، و ذلك عن طريق تتبع الآثار و الحفريات التي يتم العثور عليها .

علم الاجتماع

هو العلم الذي يقوم بدراسة العلاقات الإنسانية، و علاقة الإنسان بالمجتمع.

نشأة الأنثروبولوجيا و تطوره

يعتبر هذا العلم من أقدم العلوم، كانت بداياته تتمحور حول النظر و التأمل.
ثم بدء  التدريس بهذا العلم في نهايات القرن الثامن عشر و بذلك يعتبر علم حديث، و مع بدايات القرن التاسع عشر ظهرت كتب تتحدث حول الأنثروبولوجيا القديمة، و كان مكان ظهورها في أمريكا و أوروبا، و في الوقت ذاته ظهرت مدارس تقوم بتدريس هذا العلم كمدرسة القانون المقارن.
أيضاً كان هناك دور فعال لبعض الأشخاص في نشر هذا العلم و تدريسه، و منهم جيمس فريزر و البوت سميث، كما أنهم ساهموا في تأليف بعض الكتب التي ساعدت في تدريس هذا العلم.

إقرا أيضا :  ما هي التقاليد المتبعة في عيد الهالوين

ما هي مدارس الأنثروبولوجيا

  • الأَنثروبولوجيا الأمريكية
  • الأَنثروبولوجيا الإيطالية
  • الأَنثروبولوجيا الفرنسية

المصادر والمراجع

مصدر