الحمل والولادة

نقص الغذاء وتأثيره على الجنين

نقص الغذاء وتأثيره على الجنين

نقص الغذاء

يؤثر نقص الغذاء على المرأة الحامل التي تحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية، حيث أن نقص الغذاء يؤثر على الجنين بكثير من الأصعدة، لذلك يجب تناول كميات صحيحة من الغذاء لسلامتها وسلامة طفلها لأنه إذا لم تتناول الكميات المناسبة من الغذاء فإنها تعرض حياتها وحياة طفلها للخطر، مما يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض أو التشوهات أو مشاكل أخرى عديدة لها وللجنين، ولذلك ينصح بالاهتمام بتناول كل المكملات الغذائية والأطعمة المناسبة للحصول على القدر المطلوب من الفيتامينات.

العناصر اللازمة لصحة الطفل العقلية

يوجد العديد من المواد الغذائية التي تفيد صحة الطفل إلا انه هناك بعض الأغذية اللازمة لصحة وسلامة الطفل العقلية ومن أهمها الزنك، البروتينات، أوميجا3، الحديد، النحاس، اليود، الكولين، حمض الفوليك، وسنعمل على توضيح أهم تلك المعادن من خلال الآتي.

  • تأثير سوء تغذية الأم على الجنين وصحته العقلية: فعند نقص أحد العناصر اللازمة لصحة الطفل فإن هذا يؤثر صحة الطفل العقلية خصوصا على نمو دماغ الطفل وسنناقش فيما يلي مشاكل نقص بعض العناصر.
  • نقص البروتينات: البروتينات من أهم المواد اللازمة للنمو العقلي ونقصها يؤدى إلى عدم اكتمال القشرة الدماغية ويؤدي إلى التأخر والتخلف العقلي وعدم القدرة على اكتساب المعلومات لذلك على الأم تناول اللحوم والألبان ومشتقاتها والبقوليات أيضاً.
  • نقص الحديد: نقص الحديد يؤدى إلى الإصابة بالأنيميا وقد يعرض الأم إلى فقدان طفلها أو حدوث ولادة مبكرة في الحديد يعمل على معادلة مادة المائلين وبعض المثبطات العصبية التي تتسبب بامتصاص حامض الفوليك، لذلك على الحامل تناول المواد الغنية بالحديد مثل السمك واللحوم.
إقرا أيضا:  مؤشرات الحمل بتوأم ذكور

تأثير نقص الغذاء 

نقص الغذاء وتأثيره على الجنين
نقص الغذاء وتأثيره على الجنين
  • نقص حمض الفوليك: نقص حمض الفوليك يؤدي إلى إصابة الدماغ بالالتهابات، مما يؤدى إلى حدوث تشوهات وعيوب خلقية في أعصاب الطفل لذلك على الحامل تناول المواد الغنية بالفوليك مثل البرتقال والأفوكادو والمكسرات والموز.
  • نقص الأحماض الدهنية: تعد الأحماض من أهم المواد اللازمة لعمل ذاكرة الطفل بشكل صحيح وتطوير جهازه العصبي لذلك نقص الأحماض يسبب ضعف الذاكرة وعدم القدرة على الاستيعاب بشكل جيد وتشوهات في الجهاز العصبي لذلك تنصح الحامل بتناول مواد غنية بالأحماض الدهنية مثل السلمون والبيض وبذور الكتان.
  • نقص اليود: نقص اليود يؤثر سلبًا بشكل كبير على نمو الدماغ أيضا ويسبب أمراض الحواس مثل الصمم والخرس، ويسبب أيضا اضطرابات في الغدة الدرقية، لذلك على الأم تناول مأكولات غنية باليود مثل الأسماك والمأكولات البحرية واللحوم.
إقرا أيضا:  مؤشرات الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

المصادر والمراجع

السابق
طريقة الكنافة النابلسية في الفرن
التالي
أفضل طريقة لتحضير الوان الطعام