فوائد عشبه القطف الصحية

فوائد عشبه القطف الصحية

عشبه القطب أم كما تسمى بعشبة الرغل و عشبه القطف نوع من أنواع السبانخ والتي تحتوي على العديد من الفوائد والعناصر المفيدة لصحة الإنسان منها الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد عشبة القطف

  • الحماية من التعرض لأمراض القلب فهي تشتمل على العديد من الحديد الذي بدوره يقوم بحماية الجسم من الأنيميا الذي يحدث بسبب خفض نسبة الحديد داخل الجسم، كما تناوله من النساء خلال فترة الحمل فهم أكثر عرضة لفقر الدم.
  • تعزيز صحة العين فكونها تحتوي على الكاروتينات ذات اللون البرتقالي والذي بدورها تقوم بعملية التخليق الضوئي بجانب مادة الأنثوسيانين التي تعمل على زيادة تحسين الرؤية في العين عند الإنسان والمواظبة على إستعمالها يحد من زيارة طبيب العين.
  • ل عشبه القطف دور فعال في الحفاظ على صحة البشرة فهي تقوم بالحد من التنكس البقعي وأمراض كبر السن فلقد وجد أن هذه الأمراض تنتج من تكون الجذور الحرة بجانب خفض المواد الحيوية داخل الجسم ومن هذا الصدد فإن إحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تكون في هيئة البيتاكاروتين وبالتالي تهاجم تكون الجذور الحرة، بجانب أنها تشتمل على الفيتامينات التي تزيد من تكوين الكولاجين والذي بدوره يحافظ على الجلد.
  • له دور فعال فى معالجة انحباس البول وبالتالي تقوم بحماية الكلى من التعرض لأي أمراض تتعلق بها والتي قد تنج من إنحباس البول داخلها.
  • المحافظة على صحة الجهاز المناعي فيرجع ذلك إلى وجود الفيتامينات وعلى وجه الخصوص فيتامين سي الذي يعمل على تجديد الخلايا والمساعدة فى سرعة إلتئام الجروح.
إقرا أيضا :  فوائد ورق التين للصحة العامة
عشبه القطف
عشبه القطف
  • مساعدة الجهاز الهضمي في القيام بمهامه المتعددة وسبب ذلك وجود الألياف التي تقوم على الحد من مشكلة عسر الهضم الذي يأتي من إستهلاك الدهون المشبعة والكربوهيدرات.
  • العناية بصحة العظام فهي مصدر مهم للعناصر الغذائية المعدنية المتعددة البوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور والكالسيوم وكلها عناصر لها دور فعال فى الحفاظ على صحة العظام.
  • وهي غذاء جيد جدا للنساء التي لديها مرض هشاشة العظام خصوصا بعد سن اليأس فهي تقوم بالتحسين من القدرة على إمتصاص الكالسيوم داخل الجسم والحفاظ على صحة العظام.
إقرا أيضا :  فوائد القطف لصحة الجسم

أضرار عشبه القطف

كما أن عشبة القطب لها دور فعال فى معالجة إحتباس البول إلا أنها قد تكون ضارة بمن لديه حصى على الكلى أو المرارة وليس عشبة القطب فقط بل السبانخ أيضا لما لها من آثار سلبية على الكلية.

المصادر والمراجع