وسائل منع الحمل الطبيعية

وسائل منع الحمل الطبيعية

منع الحمل

تبحث الكثير من السيدات عن وسائل منع الحمل الطبيعية وذلك عندما لا ترغب في الإنجاب، وتتركز وسائل منع الحمل الطبيعية في حساب يوم التبويض وتفادي الجماع فذ ذلك اليوم.

ما هي وسائل منع الحمل الطبيعية

هناك طرق آمنة لمنع الحمل ولا يمكن أن نخشى حدوث حمل معها إن كانت بشكل دقيق، ومن هذه الطرق:

  • المنع من خلال التقويم، وهذا يعني الاهتمام بشكل كبير بموعد الدورة الشهرية التي من خلالها نستطيع فهم هذا الأمر، فلابد من عدم الاتصال بين الرجل والمرأة في أيام التبويض وكذلك الأيام التي تسبقها، أي أنه هناك فترة أسبوع كامل، وهو يوم التبويض وخمسة أيام سابقة له، لهذا ينبغي المعرفة الصحيحة لأيام التبويض بشكل دقيق.
  • المنع الذي يتم من خلال العزل، وهنا لا يكون هناك أي ترقب لأيام التبويض، بل نجد أن الرجل هنا يحرص على عدم القذف داخل الرحم، لذلك ينبغي الانتباه لكيلا يتسرب السائل داخل المهبل ولا ينجح الأمر.
إقرا أيضا :  هل ألم المبيض من علامات الحمل

هل وسائل منع الحمل الطبيعية آمنة أم أنها غير ذلك

من خلال التعرف لهذه الوسائل نجد أنها ليست آمنة بعض الشيء إن حدث الآتي:

  • يمكن أن يكون الأمر غير آمن عندما تخطيء المرأة في حساب يوم التبويض ولا تتذكر يوم الدورة الشهرية، عندها يكون الحساب غير دقيق.
  • عندما يحدث نزول للسائل المنوي داخل المهبل بدون قصد، فهذا الأمر يتم سريعا، لذلك يمكن ألا يسيطر الرجل على هذا الأمر.
إقرا أيضا :  علاج عسر الهضم أثناء الحمل

هل هناك وسائل أخرى يمكن الاعتماد عليها لمنع الحمل

وسائل منع الحمل الطبيعية
وسائل مَنع الحمل الطبيعية

من المؤكد أن هناك وسائل تساعد المرأة بشكل كبير على منع الحمل إن فشلت الطرق الطبيعية في ذلك، ومن هذه الوسائل:

  • وسائل وطرق هرمونية، وهذه الطرق تعمل على عمل موانع داخلية في الرحم تمنع حدوث الحمل، وهذا يكون من خلال زيادة سمك بطانة الرحم، أو منع الإباضة، وأيضا مع استخدام حبوب منع الحمل التي تساعد كثيرا في هذا الأمر، وهنا نجد أن وصول البويضة إلى مرحلة الحمل لن تحدث أبدا مع هذه الطرق.
  • اللولب أو الشريط، فهو من أشهر الأمور التي يتم استخدامها بين أكثر من نصف النساء، ولكن يتم تركيبه وخلعه بمعرفة الطبيب المختص بذلك، فهو يحتاج إلى جهاز يساعد على الوصول لمكان تواجده داخل الرحم، ومنه نوع نحاسي وأخر هرموني، ونرى أن النوعين لهم نفس الهدف في منع حدوث الحمل.
  • العمليات التي تكون بغرض التعقيم، وهذا يكون عن طريق الربط لقناة فالوب للمرأة، أو القطع الذي يتم للقناة المنوية للرجل، وهنا لا يحدث حمل نهائيا.
إقرا أيضا :  الوقاية من تشققات البطن اثناء الحمل

المصادر والمراجع