معلومات حول فوائد اللوز

كتابة: اسماء السيد - آخر تحديث: 6 فبراير 2020
معلومات حول فوائد اللوز

اللوز

تعتبر شجرة اللوز من أول أنواع الأشجار التي تمت زراعتها منذ العصور القديمة، وقد تم اكتشاف تلك الشجر في الأردن ويعتبر هو موطنها الأصلي، وبذوره مفردة النواة، ولا تنتمي إلى غيرها من فصيلة الجوزيات مثل البندق والجوز، وفيها العديد من الفوائد الصحية والغذائية للجسم، ويحتوي اللوز على الكثير من الفيتامينات والمعادن وكذلك الألياف والبروتين الذي يحتاجه الجسم، ويمكن أكله سواء كان نيء أو محمص، وتتوافر المنتجات الخاصة باللوز بعدة أشكال في الأسواق، مثل زبدة اللوز ودقيق اللوز وحليب اللوز، ويمكن أكله مسحوقًا أو مقشرًا واستخدامه في الكثير من الأطباق والوصفات.

إقرا أيضا :  العناصر الغذائية الهامة و مصادرها

القيمة الغذائية فيه 

اللوز يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور وأيضًا البوتاسيوم والصوديوم والزنك بنسب مرتفعة جدًّا و يوجد فيه فيتامين د وفيتامين ك وفيتامين ي وفيتامين أ وكذلك الفولات والنياسين والثيامين، وهو مصدر جيد للطاقة وقليل الدهون والسكريات.

فوائد اللوز

فوائد اللوز
فوائد اللوز
  • يساعد في المساعدة على خسارة الوزن حيث أن تناول المكسرات تم إثبات بالأدلة العلمية أنها تساعد على رفع معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة جدًّا من السعرات الحرارية التي تجعله مصدر جيد للطاقة دون زيادة وزن، فقد أكدت العديد من الدراسات على بعض النساء اللاتي يتناولن اللوز أنهن قد خسرن وزن أكبر وأسرع من اللواتي لم يفعلن. 
  • يسبب الإحساس بالشبع بشكل سريع، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والألياف وكمية أقل من الكربوهيدرات، وقد أكدت الأبحاث أن للوز تأثير مضاد للتخلص من الجوع مما يسبب الإحساس بالشبع ويقلل الرغبة في تناول الكثير من الطعام.
  • يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والذي يعتبر من أهم وأول العوامل المسببة للعديد من أمراض القلب.
  • يساعد في خفض نسبة ضغط الدم وضبطها وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، وهو يساعد على خفض ضغط الدم مما يحمي من الإصابة بجلطات القلب وكذلك السكتات الدماغية، كما يساهم في الحد من الفشل الكلوي.
  • يساهم أيضًا في ضبط مستوى السكر في الدم، وذلك لأنه يعمل على ضبط مستوى الأنسولين بعد تناول الطعام، وأن تناول 60 جرام من اللوز قد يكون سبب في تعديل مستوى السكر الصيامي وكذلك الأنسولين.
  • يساعد بشكل كبير في حماية القلب من العديد من الأمراض التي قد تصيبه فقد أثبتت العديد من الدراسات أن اللوز يساهم في تعزيز صحة القلب بشكل عام بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، ويقلل من نسبة الدهون الموجودة في الدم كذلك.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  فوائد دبس الرمان للمعدة

14 مشاهدة