خلل الهرمونات في الجسم

خلل الهرمونات في الجسم

خلل الهرمونات في الجسم

الهرمونات هي الرسل الكيميائية في الجسم التي تنتقل في مجرى الدم إلى الأعضاء والأنسجة ولذلك هي عامل مهم في الجسم ولذلك يؤثر خلل الهرمونات في الجسم و يؤدي للإصابة ببعض الأمراض ولذلك يجب التأكد من توازن الهرمونات في الجسم وكيفية القضاء علي أي مشكله تسبب حدوث خلل بها.

أمراض يسببها خلل الهرمونات في الجسم

  • ارتفاع ضغط الدم حيث عندما يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من هرمون الألدوستيرون فيحدث ارتفاع في ضغط الدم. حيث عندما يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من هرمون الألدوستيرون فيحدث ارتفاع في ضغط الدم.
  • أمراض القلب هرمون الغدة الدرقية له عدة وظائف و أهمها تنظيم ضربات القلب وحينما تحدث الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية  فسوف تتأثر صحة القلب و يحدث خفقان القلب كما تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب المتعددة .
  • التهاب المسالك البولية حيث أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الأستروجين لدى المرأة إلى زيادة فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية حيث عندما ينخفض مستوى هذا الهرمون يؤدي إلى ترقق الأنسجة في المسالك البولية احتمالية إصابتها بالالتهابات .
إقرا أيضا :  علاج مرض الشريان المحيطي
أمراض يسببها خَلل الهرمونات في الجسم 
أمراض يسببها خَلل الهرمونات في الجسم
  • ضعف العظام يساعد هرمون الأستروجين الذي تنتجه الغدة الدرقية على إبقاء العظام بصحة و قوة و مع انخفاض مستوياته قد يحدث ضعف في العظام و يرجع هذا إلى وظيفة هذا الهرمون في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي.
  • مرض السكري ينتج مرض السكر عن نقص إفراز الأنسولين من البنكرياس فعندما لا يتمكن البنكرياس من إفراز هرمون الأنسولين بكمية كافية  تبدأ نسبة السكر في الدم بالارتفاع بشكل تدريجي  حتي تتخطي النسبة الطبيعية و في حال كان هذا الارتفاع مؤقت فسوف يتلاشى بعد فترة  ولكن إذا كان خلل في البنكرياس فسوف يؤشر بالإصابة بمرض السكري.
  • الاضطرابات الجنسية  في الهرمونات الذكورية والانوثية ينتج خلل عن مشكلات الغدة الدرقية والغدة الدرقية المسئولة عن إنتاج هذه الهرمونات .مثلا يتسبب خلل هرمون الاستروجين و البروجسترون في انخفاض الخصوبة لدى المرأة و الإصابة بعدة أمراض جنسيه مثل تكيس المبايض ومشكلات الرحم مما يقلل فرص الحمل
  • و في الرجال في هرمون التستوستيرون  فسوف يؤثر هذا على صحته الجنسية وقوة الانتصاب لديه ويحدث الخصوبة  ويمكن أن يؤدي لإصابته بالعمى.
إقرا أيضا :  علاج داء الذئبة الحمراء

المصادر و المراجع

Endocrine Disorders