معلومات حول اشجار الجوز

معلومات حول اشجار الجوز

اشجار الجوز

تعتبر اشجار الجوز أحد أنواع الأشجار الموسمية التي تنتمي لفصيلة الجوز وهي 20 نوع، والتي تنتمي بدورها لفصيلة تسمى الجوزيات، و اشجار الجوز لها أوراق طويلة قد تصل إلى 23 ساق ولكن أوراقها قصيرة، ويعتبر موطنها الأصلي هو آسيا وجزر الهند الغربية وكذلك أمريكا الشمالية والجنوبية وأيضًا جنوب أوروبا، تحتوي أغصان شجرة الجوز على الكثير من التجاويف، وفاكهة الجوز نفسها هي الجوز الخشبي الذي تحيطه قشرة سميكة، وتكون تلك القشرة مغلقة تمامًا والبذور الموجودة بها صالحة للأكل.

ما هي فوائد الجوز

ما هي فوائد الجوز
ما هي فوائد الجوز
  • تعزيز صحة القلب

يساعد الجوز في الحد من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والنوبات القلبية وكذلك السكتات الدماغية، حيث نسبة الإصابة بأمراض تصيب القلب تصبح أقل بمعدل أكثر من 30% للأشخاص الذين يتناولون الجوز أكثر من ثلاث مرات أسبوعيًا وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الجوز نهائيًّا، حيث أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة كذلك تعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار بالدم وكذلك الدهون الثلاثية التي تضر الجسم والقلب.

  • خفض الوزن

يساعد تناول حفنة من الجوز يوميًّا الأشخاص الذين يحاولون اتباع نظام غذائي حيث أن تناوله بصورة يومية أو منتظمة يساهم في فقدان الوزن.

  • الحد من نوبات الصرع

بعض الدراسات أثبتت أن الجوز يحد من الإصابة بنوبات مرض الصرع، وذلك لأنه يحتوي على نسبة جيدة من عنصر المنغنيز والذي قد يساهم نقصه في الدم على الإصابة بمرض الصرع.

  • الصحة العقلية
إقرا أيضا :  أهمية فيتامين B5 ومصادره في الغذاء

إن الجوز يساعد على تعزيز صحة الدماغ، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المضادات للأكسدة و أوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تساعد على الحد من نسبة الإصابة بالاكتئاب وكذلك الحد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ويحسن من مهارات التعلم والذاكرة.

ما هي أنواع اشجار الجوز

  • الجوز الأسود

اشجار الجوز الأسود لها بذور زيتية وحلوة ولها قشرة لونها أخضر يميل للأصفر، وبها كسوة كالزغب، ويتراوح طولها من عشرون إلى ثلاثون متر تقريبًا، ولها جذع كبير يصل إلى 90 سنتيمتر، وأوراقها قد يصل طولها إلى ستون سنتيمتر، ولها قشرة لونها أسود لذا سمي بالجوز الأسود، وتنمو تلك الأشجار ببطء وقد ينتج في مدة قد تتراوح بين 150 إلى 250 عام.

  • الجوز الإنجليزي
إقرا أيضا :  طعام مرضى السكر المعد بطريقة صحية

يتم إنتاج ذلك الجوز في التربة الخصبة والتي تكون مجففة جيدًا وكذلك ثقيلة فقط، وتكون حواف أوراق ذلك الجوز مستديرة وناعمة، فهو يزرع في إنجلترا لسنوات عديدة لذا سمي باسم الجوز الإنجليزي، ويزرع أيضًا في أماكن من أمريكا الشمالية وأيضًا الجنوبية، ويستخدم في الزينة والجوز التجاري.

المصادر والمراجع