فوائد الاغذية

مصادر البروتين ووظائفه في الجسم

مصادر البروتين ووظائفه في الجسم

مصادر البروتين

مصادر البروتين عديدة حيث ان البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم و مصادر البروتين مفيدة للأنسجة والعضلات والخلايا والعظام ومفيدة للجسم بأكمله وتقوية الشعر وتعزيز نموه وتنظيف البشرة وتقويتها بقدر كبير، فقد تكون البروتينات مفيدة مت أجل مساعدة الجسم في القيام بالعمليات الحيوية الأساسية في الجسم والعمل على منح الجسم بالطاقة التي يحتاجها من أجل القيام بالمهام التي تطلب من الشخص يوميا.

وظائف البروتين في الجسم

  • يعتبر البروتين من العناصر المميزة التي تساعد الجسم في التخلص من الامراض والجراثيم التي تدخل إليه وتسبب في تعرضه للإصابة بالأمراض الخطيرة.
  • كما أن البروتين فعال لتقوية الجسم وبناء الخلايا والأنسجة فيه، حيث انه يساعد على تعزيز حركة العضلات ومنعها من الخشونة التي تؤثر عليها وقد يساعد في تركيب بروتين الاكتين المفيد للعظم.
  • يعمل البروتين على تكوين الهرمونات الي تكون مسؤولة عن تحفيز الأداء الخاص بالجسم.
إقرا أيضا:  عشبة القطف: فوائد عشبة القطف الصحية
وظائف البروتين في الجسم
وظائف البروتين في الجسم

مصادر البروتين

  • البروتينات تتواجد بكثرة في الأسماك والمأكولات البحرية حيث يحتوي على نسبة كن حمض الاوميجا ٣ المفيد لصحة القلب ويحميه من الإصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة.
  • كما أن البروتينات تتواجد في الدواجن وخاصة في لحم الصدر، حيث يعتبر بروتين حيواني ولكن أثناء تناوله بدون جلد.
  • وقد يعتبر اللحم الاحمر البقري من المصادر الغنية والبروتينات التي يحتاجها الجسم ويعبر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الهامة التي تعزز صحة الجسم وتحميه من الإصابة بالمخاطر الصحية المختلفة، وقد ينصح بتناول مصادر البروتينات بكثرة لتعويض الجسم القدر الكافي من العناصر التي يحتاجها.
  • البيض مصدر جيد للبروتين حيث يعمل على تقليل الشعر بالجوع ويقلل من الشعور بالتعب والإجهاد وقد ينصح بتناول اثنين من البيض يوميا للحصول على البروتين الجيد للجسم.
  • كما أن الحليب مصدر جيد البروتينات ويساعد في حماية العظام من التعرض لللين والضعف الكامل التي تتعرض له، وقد يعتبر مصدر جيد الكالسيوم وفيتامين د المفيد لبناء العضلات والعظام بشكل صحي.
إقرا أيضا:  فوائد الذره الشامية الصحية والجمالية

الاحتياجات اليومية من البروتينات للجسم

قد يحتاج الجسم إلى  البروتينات من أجل المحافظة على وزنه والقيام بالنشاط البدني اليومي، وهذا ما يجعل يحتاج الى نسبة روتين تتراوح بين ١٠ إلي ١٥%من السعات الحرارية اليومية والتي تقرب لجرام واحد من البروتينات ولكن المرأة الحامل قد تحتاج إلى ١٠ جرام يوميا من البروتين للمحافظة على صحة الجسم والقيام بالأنشطة اليومية والعمل على بناء العضلات.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم
التالي
فوائد حليب الجمل الصحية