التكنولوجيا

مخاطر الإنترنت في العمل والحياة

مخاطر الإنترنت في العمل والحياة

مخاطر الإنترنت

مخاطر الإنترنت وأضراره عديدة وكثيرة وذلك عند القيام بإستخدامه بطريقة خاطئة أو عندما يتم الإفراط في إستخدام الإنترنت، أما مخاطر الإنترنت فتظهر مع زيادة تطوره وفي زيادة إنتشار أجهزة الحواسيب والهواتف الشخصية التي يتم من خلالها الدخول على الإنترنت. 

الإنترنت والحياة اليومية 

إن كثير من الأشخاص يعتمدون على العديد في شئون حياتهم على الإنترنت، ولكن رغم توفر وغزارة المعلومات على المواقع المتصلة بالإنترنت، إلا أن هناك الكثير من مخاطر الإنترنت والأضرار المتعددة له تؤثر بالسلب على الإنسان.

الإنترنت والحياة اليومية 
الإنترنت والحياة اليومية

أضرار الانترنت على الطلاب

برغم أن الإنترنت يعتبر مصدر كبير جدا للمعلومات ويساعد الطلاب في تحصيل المعلومات وذلك من خلال المواقع التعليمية المتوفرة على شبكة الإنترنت، والقيام بجمع المعلومات التي تكون لازمة للدراسة أو للأبحاث.

إلا أن هناك ضرر كبير جدا وذلك حيث أن بعض الطلاب يتبعون المواقع التي تجعلهم يهملون دراستهم، وذلك من خلال الألعاب والدردشة أو مقاطع الفيديو المتعددة، وبذلك فإنهم ينحرفون عن هدفهم الأساسي وهو الدراسة.

إقرا أيضا:  برنامج تحويل الفيديو ليعمل على شاشة LCD

لذلك يجب على الأهل أن يقومون بمراقبة الأبناء ومتابعة دراستهم على شبكات الإنترنت، وكذلك منع المواقع التي تكون غير ملائمة أو التي تؤثر بشكل سلبي على دراسة الأبناء أو سلوكياتهم أو مستقبلهم

 مخاطر الإنترنت في العمل والحياة العامة 

بسبب الإنترنت فأن الإنتاجية تنخفض في العمل حيث أنه يوجد به كثير من المصادر الترفيهية، وذلك في الشركات التي تتيح التصفح عبر المواقع المختلفة على الإنترنت للموظفين في أي وقت.

حيث أنه إذا كان ذلك غير متاح على أجهزة المؤسسة فأنه أيضا يكون متاح على الهواتف النقالة الخاصة بالموظفين، وقد يقوم الموظفين باستخدام الإنترنت من أجل تبادل رسائل البريد الإلكتروني أو مناقشة الأمور والخطط المتعلقة بالعمل.

ولكن يمكن للموظفين الدخول إلى المواقع المختلفة على شبكة الإنترنت وإهدار الوقت، وبالتالي فإنهم يفقدون تركيزهم وتقل الإنتاجية الخاصة بهم في العمل.

إدمان الانترنت 

إدمان الإنترنت أصبح واقعيا وذلك حيث أن بعض الأشخاص يقومون بالإستخدام المفرط لشبكة الإنترنت الذي ينتج عنه الادمان.

كما أنه يتسبب في ظهور سيكولوجية قسرية، وذلك حيث أن الإدمان على شبكة الإنترنت تعتبر حالة مرضية ينتج عنها اضطراب السلوك.

وأيضا بسبب ازدياد عدد الساعات التي يقضيها الأفراد أمام الإنترنت دون الشعور بمرور الوقت.

مخاطر الإنترنت وأضراره

انتشار الجرائم الإلكترونية

إقرا أيضا:  ما هي طريقة حذف المدونة

وذلك يكون من السهل على بعض الأشخاص المحترفين أن يقومون بإختراق المواقع لأشخاص أخرى، والحصول على معلومات خاصة بهم بطرق غير مشروعة.

كما أنهم يمارسون الأعمال الأجرامية خلال مواقع الويب وذلك دون الخوف من الرقابة. 

الإدمان وإهدار الوقت

حيث أن الإنترنت برغم فوائده الكثيرة إلا أنه هناك الكثير من الأشخاص الذين يهدرون الوقت بالجلوس بالساعات في التصفح والالعاب وإدمان هذا الأمر.

دون أن يكون هناك عائد أو فائدة على الشخص من هذا الوقت أمام الملهيات الكثيرة على شبكة الإنترنت، والتي تتسبب في إهدار وقته وتشتيت تفكيره.

بعض المشكلات الصحية

إقرا أيضا:  5 خطوات لزيادة عمر بطارية اللاب توب

حيث إن قلة الحركة والكسل نتيجة الجلوس أمام أجهزة الحاسوب من صفحة الإنترنت تسبب بعض المشاكل الصحية، والتي تتسبب في نمط حياة يكون غير صحي.

حيث أن استخدام الإنترنت بشكل كبير يتسبب في حدوث مشاكل باليد خاصة من بالرسغ، وهو معروف باسم النفق الرسغي وذلك نتيجة استخدام الفأرة بشكل مفرط أو استخدام لوحة المفاتيح باستمرار.

كثرة الإعلانات

حيث أن أصبح من السهل الإعلان عن الكثير من الأشياء على الإنترنت وأصبحت الإعلانات من مصادر الإزعاج، حيث أن الفرد يتلقى الكثير منها وذلك على البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الإجتماعي.

 التأثير سلبا على التركيز

حيث أنه يتم التنقل من موقع إلى آخر من أجل تلقي المعلومات المختلفة ولكن التركيز يقل بسرعة كبيرة، حيث أن التنقل بين هذه المواقع يسبب تشتت التركيز ويجعل الإنسان غير صبورا يوما بعد يوم.

المصادر والمراجع

مرام البرعي

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
موانع استعمال حقن سيفروم
التالي
طريقه عمل شوربه الدجاج والكريمة