الحياة والمجتمع

ما هي وسائل صلة الرحم في الإسلام

ما هي وسائل صلة الرحم في الإسلام

وسائل صلة الرحم في الإسلام

من المعروف أن صلة الرحم في الإسلام من الأفعال التي قد وصانا عليها الله سبحانه وتعالى وتعتبر من العبادات التي لها طابع اجتماعي كبير، في الديانة الإسلامية، وهنا المقصود بصلة الرحم هي وصل الرحم مثل زيادة الأقارب والأهل  وأيضا من ناحية أخرى حسن الاستقبال إلى الأهل والأقارب وأيضا تقديم الدعم المعنوي والمادي للقريب، وفى عصرنا هذا كثرت وسائل الاتصال مثل المكالمات الهاتفية أو بالتواصل من خلال شبكات الانترنيت أو المكلفات الفيديو وتعتبر هذه وسائل لا يمكن ان تغنى على الزيارات والتواصل مع الأهل باللقاءات في المناسبات المختلفة مثل الأعياد والأفراح والأحزان وأيضا زيارة المريض منهم والوقوف بجانبه حتى يتخطى هذه المرحلة والكثير من الوسائل والأفعال التي من الممكن من خلالها صلة الرحم وأهل والأقارب وهنا في هذه المقالة سوف نتعرف على بعض الوسائل التي من الممكن من خلالها أن يتم التواصل مع الأهل والأقارب ويعتبر هذا نوع من انواع صلة الرحم في الإسلام..

إقرا أيضا:  فوائد العمل التطوعي

وسائل مختلفة لـ صلة الرحم في الإسلام

  • الزيارات تعتبر هذه الوسيلة من أقرب وأحسن الوسائل للتودد إلى الأهل والأقارب وأيضا الوصل صلة الرحم التي قد وصانا عليه الله سبحانه وتعالى، والتي تعتبر من الوسائل التي تقرب بين المتباعدين في الأماكن المختلفة، وهذا من شأنه يزيد الحب والمودة والألفة بين الأهل و بعضهم بعضا، ومن الممكن اختصار للوقت والمجهود تجمع الأهل والأقارب في مكان واحد لقضاء الوقت أو اليوم سويا.
  • وسائل الاتصال الحديثة من الوسائل التي من الممكن أن تساعد على صلة الرحم وهذا من الاتصالات التليفونية ومكالمات الفيديو أو الرسائل النصية أو التواصل من خلال بعض مواقع التواصل الاجتماعية مثل الفيس بوك.
وسائل مختلفة لـ صلة الرحم في الإسلام
وسائل مختلفة لـ صلة الرحم في الإسلام
  • الفعاليات المشتركة وهي تخصص يوم في الأسبوع ويفضل أن يكون يوم العطلة الرسمية من العمل وتجمع الأقارب في مكان من الممكن الخروج للتنزه جميعا وهذا يعتبر من الوسائل الجميلة التي من الممكن أن يشعر خلالها الإنسان بصلة الرحم.
  • تجنب المشاكل والمشاحنات التي من الممكن أن تعكر هذه العلاقة وتجنب المكائد والخلافات بين الأهل، ويجب فتح صفحة جديدة لتواصل ووصل صلة الرحم والتواصل بينهم بكل حب وود.
  • تقديم الدعم المناسب للأهل والأقارب في المناسبات الخاصة بهم مثل إقامة الأفراح وأيضا في حالات الوفاة وأيضا المناسبات العامة مثل الأعياد والمناسبات الدينية فهذا من شأنه يقرب بين الأقارب والأهل ويجعل الإنسان جدير بهذه الصلة التي وصنا عليها الله سبحانه وتعالى الا وهى صلة الرحم.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار الصفا والمروة عند اداء الحج
التالي
كيفية العدل بين الزوجتين