مظاهر العنف ضد النساء

مظاهر العنف ضد النساء

مفهوم العنف ضد النساء

العنف ضد النساء هو سلوك عدواني قد تعاني المرأة منه، و العنف ضد النساء يعني المعاملة الغير مستحبة بالنسبة للمرأة، فيوجد عنف جسدي وعنف نفسي وعنف جنسي وعنف اجتماعي، وفي هذا المقال سوف نناقش مظاهر العنف ضد المرأة وأنواعه.

مظاهر العنف ضد النساء

  • العنف الجسدي: وهو يتمثل في اقسى أشكال التعذيب، كالضرب أو الحرق والإهانة،  والتهجم عليها بأقصى أنواع الآلات الحادة، وهذا يؤدي إلى إلحاق المرأة بالأذى الجسدي والنفسي.
  • العنف النفسي: يتمثل في التنمر عليها، والاستهزاء بها وأعطاها إحساس أن لا قيمة لها في هذه الحياة والمجتمع، والتعرض بألفاظ جارحة، وإهمالها وعدم أخذ رايها والاستهانة بمشاعرها وعواطفها.
  • العنف الاجتماعي: وتتضح في صورة المرأة في المجتمع التي يستهزأ بها الأفراد، وبدورها وعدم مشاركتها في جميع مجالات الحياة،  فالمرأة في بعض المدن يقتصر دورها على الاهتمام بالبيت ونظافة الأولاد واهتمامها بزوجها، وهذا الاعتقاد خاطئ تماما فبعض الزوجات ناجحين في العمل وحياتهم الشخصية.
  • العنف الجنسي: ويتمثل في انتشار حالات الاغتصاب في الآونة الأخيرة، والتحرش الجنسي واللفظي والعنف والتهديد تحت ممارسة الجنس.
  • العنف السياسي: ويتمثل في عدم قدرة المرأة على الترشح للبرلمان على الرغم من كونها قادرة على ذلك.
إقرا أيضا :  أسباب الانتحار الحقيقية
مظاهر العنف ضد النساء
مظاهر العنف ضد النساء

الوقاية من العنف ضد النساء

حتى تتخلص من العنف ضد المرأة يجب الوقاية منه والابتعاد عنه قدر الإمكان ويكون ذلك بالطريقة التالية:.

  • محاولة تحقيق العدل بين الجنسين قدر المستطاع.
  • إعطاء المرأة الفرصة في ممارسة جميع حقوقها.
  • إتاحة أماكن مخصصة للمرأة لممارسة جميع أنشطتها. 
  • محاولة تركيز الوعي على المساواة بين الرجل والمرأة عن طريق وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.
إقرا أيضا :  ما هو معنى الصداقة بين الأفراد

دور الإسلام في رفض العنف ضد المرأة 

يكافئ الإسلام  المرأة بمكانة عالية، لا تختلف تماما عن الرجل وجعل العلاقة بينهم علي أساس المودة والرحمة، ورفض تماما جميع أشكال العنف كما قال في كتابه الكريم  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا).

كما نجد بعض من الأحاديث المعروفة أيضا التي تكرم المرأة وترفض العنف، ( مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا).

المصادر والمراجع