فنون

ما هي موسيقى الجاز

ما هي موسيقى الجاز

ظهرت الكثير من أنواع الموسيقا في مختلف الثقافات على مر العصور، ومنها موسيقى الجاز التي تتمز وتتمتع بأسلوب الارتجال والعفوية.

مفهوم موسيقى الْجاز 

برز هذا النوع من الموسيقى في أوائل القرن العشرين في ثقافة أصحاب البشرة السوداء في مدينة أو نيو أورليانز الامريكية،
ويرجع أصل كلمة جاز إلى كريول والتى تحمل معنى الرقص الافريقي والحب والترابط، وإن هذا النوع من الموسيقى
نتج عن طريق الدمج بين الأنغام الاوروبية والإيقاعات الافريقية الرائعة، وعمل على دعم هذا النوع من الفنون الأمريكيين الذين ترجع أصولهم لافريقيا، إذ تم الجمع بين أسلوب الراغتايم وموسيقى البلوز، يتم العزف في هذا النوع بوائطة الأدوات الموسيقية النحاسية وآلات النفخ النفخ المصنوعة من الخشب، ثم تطور بعد ذلك وتم الاعتماد على البانيو والجيتار ،من أبزر الأشخاص الذين قدموا هذا النوع من الموسيقى لويس ارمسترونج الذي عمل على تغيير النظرة العامة لموسيقى الْجاز وذلك بما قدمه من عزف مميز، إذ عمل على نقل موسيقى الْجاز من أسلوب ديكسي لاند الذي يعد من الأساليب التى كونت أساسيات موسيقَى اجاز إلى أسلبة سوينج الخاص به.

أنواع موسيقى الجاز 

تتغير أساليب وأنواع موسيقى الجاز بصورة كثيرة، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • البي بوب

برز هذا النوع منذ 1940حتى 1955،إذ قام بالتركيز على العزف في إطار مجموعات صغيرة من العازفيين يعتمدون في ذلك على آلات النفخ
مثل البوق والساكسفون والأدوات الإيقاعية كالبيانو والطبل ،ويعد من الأساليب المعقدة والسبب في ذلك لأنه لا يعتمد العازفين على إعداد الألحان وكتابتها.

  • الجاز الهادئ
إقرا أيضا:  ما فن النحت على الجليد

ظهر هذا النوع من في الفترة من 1949 حتى 1951، ويقدم هذا النوع من موسيقى الجاز موسيقى هادئة مقارنة بموسيقى البوب بوب،
يتألف هذا النوع من عازفين وآلات قد يبلغ عدد العازفين 9عازفين في الفرقة الواحدة بالاعتماد على الآلات الموسيقية الكلاسيكية كالفلوت.

  • الجاز الجاد
إقرا أيضا:  أبرز مسرحيات فيروز الغنائية

ظهر هذا النوع في الفترة ما بين 1951حتى 1958 ،وجاء كردة فعل على الجاز الهادئ بحيث يتميز هذا النوع من موسيقى الجاز بصخبه وقربه إلى موسيقى البلوز.

المصادر والمراجع

مصدر

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
فيتامينات تزيد الوزن
التالي
كيفية تحضير بيتزا مارغريتا