أسباب وعلاج انتفاخ البطن لدى الرضع

أسباب وعلاج انتفاخ البطن لدى الرضع

الأنتفاخ لدى الرضع

تعتبر مشكلة انتفاخ البطن لدى الرضع من أكثر المشكلات الصحية انتشاراً، وتحدث مشكلة انتفاخ البطن لدى الرضع في أول ستة شهور من عمر الطفل، حيث يبدو الطفل دائماً في حالة غير مريحة حيث يعاني من الغازات التي تسبب له الانتفاخ وبالتالي البكاء المستمر وعدم القدرة على النوم مما يسبب للأم حالة من القلق والتوتر، وينتج الانتفاخ لدى الرضع نتيجة تكون كمية كبيرة من الغازات في معدة الطفل، وهو ما يسبب للطفل حالة من الإزعاج وربما يؤدي الانتفاخ الى التقلصات والمغص لدى الرضع، وعلى الرغم من أن الغازات في بعض الأحيان قد لا تكون مزعجة؛ لكنها غالباً ما تجعل الطفل في حالة مزاجية سيئة وهو ما ينعكس على الاهل وبخاصة الأم التي تعاني من قلة نوم الطفل بسبب الغازات.

أسباب انتفاخ البطن لدى الرضع

  • دخول الهواء مع الرضاعة: حيث يؤدي رضاعة الطفل للهواء من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث الانتفاخ ووجود الغازات في معدة الطفل، وهو ما يجب أن تراعيه الأم عند ارضاع الطفل حيث لابد أن رتاعي أن يمسك الطفل بحلمة الثدي جيداً بحيث لا يدخل هواء الى معدته.
  • كثرة بكاء الطفل: فعندما يبكي الطفل لفترة طويلة يؤدي ذلك الى دخول كميات كبيرة من الهواء الى معدته مما يكون لديه الغازات التي تسبب الانتفاخ، وهو ما يجعل الأم تتجنب بكاء الرضيع في الشهور الأولى لفترات طويلة بل لابد من تهدئته.
إقرا أيضا :  اسباب تاخر الحمل عند المرأة
انتفاخ البطن لدى الرضع الأسباب والعلاج
انتفاخ البطن لدى الرضع الأسباب والعلاج
  • ضعف الجهاز الهضمي: فالرضيع في شهوره الأولى يكون جهازه الهضمي ما زال غير قادر على العمل بكفاءة عالية، وهو ما يتسبب له في بعض المشكلات الهضمية وعدم القدرة على الهضم الجيد للغذاء الذي يدخل للطفل مما يسبب له انتفاخات وغازات.
  • الإمساك: فالرضيع الذي يعاني من الإمساك يكون أكثر عرضة للانتفاخات ووجود الغازات في معدته.
  • غذاء الأم: فمن الطبيعي أن ما تتناوله الأم يتحلل في طعام الطفل وهو اللبن الذي يرضعه، وبالتالي تنصح الأم التي ترضع بأن تنتبه جيداً لما تتناوله من أطعمة ومشروبات.

علاج انتفاخ البطن لدى الرضع

  • النوم على البطن حيث يتم وضع الطفل على بطنه حتى يتخلص من الغازات الموجودة في معدته.
  • تحريك القدم بحركات دائرية حيث يتم وضع الطفل على ظهره والإمساك بقدميه وتحريكها بشكل دائري وثنيها لمنطقة البطن ببطء.
  • الحفاظ على تجشؤ الطفل بعد كل رضاعة فلابد أن تحافظ الأم على رفع رأس الطفل لأعلى بعد الرضاعة والتدليك الخفيف على ظهر الطفل للتخلص من الغازات أو الهواء الذي يمكن أن يدخل مع الرضاعة.
إقرا أيضا :  طرق علاج غثيان الحامل

المصادر والمراجع