أشهر المسارح في القاهرة

أشهر المسارح في القاهرة

كان للتقدم الثقافي دور في انتشار المسارح في القاهرة ولوحظ أن العدد يستمر بالازدياد بسبب كثرة العروض المسرحية على الخشبات المسرحية.

مصر العربية

تعد جمهورية مصر العربية مدينة القاهرة عاصمة لها لأنها تعد من أكبر مدنها وأهمها كما أنها تحتل المركز الاول من أكبر المدن على مستوى الوطن العربي من حيث مساحتها وعدد السكان الموجود فيها ففي عام 2005 وصل عدد سكانها أكثر من 9.5 مليون نسمة ينتشرون فوق مساحتها التي تصل الى 30.84676 كم²،وتعتبر المدينة الثانية افريقيا والسابعة عشر عالميا من حيث عدد سكانها وتعد من أكثر المدن القديمة المتعددة ثقافيا وحضاريا بسبب مرور الحقب التاريخية عليها ودليل على ذلك وجود الكثير من معالم الثقافة والفنون فيها كالمتاحف والمسارح والقصور.

أشهر مسارح القاهرة 

  • مركز الابداع الفني يأخذ المكان الأول لدى الممثلين المسرحيين فله أهمية كبيرة جدا ويتمتع بسمعة مميزة لأنه يعتبر نقطة انطلاق العديد من الممثليين الموهوبين ومكان وجوده في قلب دارالأوبرا المصرية.
  • مسرح الجمهورية يأخذ مكانا كبيرا في مدينة عابدين والتي تعتبر قلب المدينة ،قام هذا المسرح بإضافة الكثير العروض الجماهيرية المنفردة والحفلات التي تقام على المسرح.
  • مسرح الغد يقع في كورنيش الجيزة ويعمل على الاشراف على البيت الفني للمسرح ومن أشهر المسرحيات التي عرضت عليه الصوفية للفيلسوف السهروردي.
  • مركز الهناجر للفنون يأخذ المركز الثاني من مسارح دار الأوبرا المصرية التي تقدم عروض بشقيها الجماهيرية والمستقلة كما يضم مسرح صغير يقام على خشبة المسرح الكثير من العروض للفنانين المصريين والعالميين.
  • ساقية عبد المنعم الصاوي عملها مستمر الى الان بعدما استمر سنة كاملة فهي
    قادرة على الحفاظ على مكانتها مثل البيت الكبير للفنانين المصريين .
إقرا أيضا :  معلومات عن المدرسة التكعيبية

أقدم المسارح في القاهرة

تأسست المسارح منذ القدم فهناك الكثير من المسارح القديمة التي برزت ليلمع
نجمها في سماء الفن على مستوى العالم ومنها ما يلي:

  • دار الأوبرا الخديوية
  • مسرح الفلكي
  • مسرح القاهرة للعرائس
إقرا أيضا :  أروع أفلام ديزني

تأخذ القاهرة مكانة عالية ومميزة في ميدان الثقافة والحضارة فهي من
المدن التاريخية العريقة وخصوصا بتراثها فتطور فيها فن العمارة الإسلامية
فظهر الطراز المعماري الفرعوني على البوابات والاعمدة والتصميم والتراث
المعماري الاسلامي وغيرها الكثير.

المصادر والمراجع

مصدر