ما هي فوائد الاسماك الصحية

كتابة: فاطمة أحمد - آخر تحديث: 11 ديسمبر 2019
ما هي فوائد الاسماك الصحية

نبذة عامة

تعتبر الاسماك أحد أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية، كما تحتوي الاسماك على نسبة كبيرة جدا من البروتين، كما أن الأسماك هي أكثر الأغذية التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 والدهون الغير مشبعة المتعددة والتي لا يمكن لأي جسم أن يقوم بصنعها بشكل طبيعي، لذلك يحصل عليها الإنسان عن طريق الغذاء، وقد أكدت الكثير من الدراسات أن الأوميجا 3 له فوائد كثيرة جدا، ومن الجدير بالذكر أن كثير من الأطباء ينصحون الأشخاص بتناول السمك أكثر من مرة في الأسبوع حتى يحصلون على فوائده العظيمة، ومن لا يحبون السمك ولا يقوم بتناوله عليهم أن يقوموا بتناول مكملات غذائية تحتوي على الاوميجا 3.

إقرا أيضا:  فوائد السمسم المحمص وأضراره الصحية

فوائد الاسماك للجسم

  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الدماغ، يعتبر السمك من الأطعمة المهمة جدا التي ينصح بها الأطباء لصحة القلب، كما أكدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون السمك بكمية كبيرة يكونون أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، والوفاة بسبب أمراض القلب.
  • وقد قامت دراسات على أكثر من 40 ألف رجل وتم ملاحظة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة واحدة أو أكثر من السمك في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 في المائة، تذكره الباحثين أن الأسماك الذهنية هي أكثر الأسماك التي لها فائدة للقلب وسوف ذلك أنها تحتوي على كمية كبيرة جدا من الاوميجا 3.
إقرا أيضا:  فوائد اكل الخيار للرجيم

يساعد في نمو الجنين بشكل صحي

  • يحتوي السمك على حمض الدوكوساهكساينويك، وهذا الحمض هو أحد أنواع الاوميجا 3 ويعتبر من الأحماض المهمة جدا، والسبب في ذلك أنه يتراكم في العين والدماغ خلال فترة تطور الجنين، لذلك ينصح الكثير من النساء والحوامل والمرضعات وتناول كميات معقولة من السمك خلال فترة الحمل أو الرضاعة.
  • لكن من الجدير بالذكر أن السمك يحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق والتي لها تأثير سلبي في نمو الدماغ، لذلك ننصح الحوامل بتناول أنواع معينة من السمك مثل سمك السلمون، والسردين بشرط ألا تزيد الكمية عن 300 جرام في الأسبوع، وأيضا لا بدَّ أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سمك نيئ مثل السوشى، وسبب ذلك أنها تحتوي على كائنات حية من الممكن أن تضر الجنين.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار مشروب الشاي الأسود
ما هي فوائد الاسماك الصحية
ما هي فوائد الاسماك الصحية

يساعد في نمو الشعر وإشراق البشرة

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة ضوئية من الدهون تؤدي إلى جفاف الشعر والبشرة لأنك بذلك تحرم الشعر والبشرة من العناصر الغذائية المهمة لها.
  • لكن السمك يتميز بأنه يحتوي على أحماض دهنيه كثير من الأوميجا 3 والتي لها القدرة على الحفاظ على رطوبة ولمعان الشعر، وتغذي البشرة، وقيل إن دهون الاوميجا 3 تساعد على علاج مرض الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.

المصادر والمراجع

18 مشاهدة