فوائد البابريكا لصحة الجسم

كتابة: مرام البرعي - آخر تحديث: 23 مارس 2020
فوائد البابريكا لصحة الجسم

فوائد البابريكا

فوائد البابريكا لصحة الجسم كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد البابريكا في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الفلفل الاحمر، والبابريكا يظنه البعض يشير إلى مصطلح التوابل وإنما هو في الأصل يعود إلى نبات الفلفل الحلو والذي يكون في الأصل نبات حولي متفرع واوراقه العلوية تكون خضراء داكنة والأوراق السفلى خضراء ولكن فاتحة، ويتم إدخال البابريكا في صناعة الأطعمة ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على مواد تعمل كمضادات للأكسدة كما أن لها القدرة في الوقاية من الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان وغيره.

فوائد البابريكا لصحة الجسم

إن البابريكا يرجع أصلها إلى نبات الفلفل وهو ما يؤدي إلى جعل البابريكا من التوابل التي تفيد الجسم بنفس فوائد نبات الفلفل، كما تتعدد تلك الفوائد وتتنوع فيما بين:

  • استعمال الفلفل كأحد العلاجات الخاصة بحل مشكلة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنها تعمل على التخلص من بعض المشاكل الأخرى مثل الإضطرابات وآلام المعدة والتخلص من الغازات ايضا.
  • الفلفل من أحد النباتات المفيدة لصحة القلب، حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى وقايته من حدوث زيادة في تخثر الدم بالإضافة إلى حدوث ارتفاع في نسبة الكوليسترول ووقاية القلب وحمايته من الأمراض الأخرى.
  • يعد الفلفل وبالأخص الذي يصنع من البابريكا من النباتات الغنية بالفوائد المتعددة مثل ڤيتامين أ وڤيتامين ج وغيرها من الألياف الغذائية كما يحتوي على سكر طبيعي أيضا.
  •  يتم استعمال الفلفل في علاج مشاكل عديدة مثل مشكلة ألم الأسنان ومشاكل أخرى مثل دوار البحر والملاريا والحمى أيضا.
  • يتم وضع وتطبيق الفلفل على الجلد لكي يعمل على التخفيف من الألم الذي ينتج عن مرض الطفح الجلدي واحيانا يسمى بمرض الهربس النطاقي، كما يحل مشاكل أخرى مثل مشكلة الم المفاصل والتهابها ومرض هشاشة العظام وحل مشكلة آلام العضلات الليفية أيضا.
فوائد البابريكا لصحة الجسم
فوائد البابريكا لصحة الجسم
  • يتم استعمال البابريكا كأحد العلاجات الموضعية لتخفيف وتسكين من ألم الأعصاب المرتبطة بمرض السكري او ڤيروس نقص المناعة أو حتى التخفيف من آلام الظهر، كما يتم وضع على الجلد ليخفف من التشنج المتواجد في العضلات.
  • يعالج من إصابة الجسم بمرض حمى القش ويعالج الصداع النصفي أيضا والصداع العنقودي ويحل من مشكلة التهابات الجيوب الأنفية.
  • يتم استعماله في صنع بخاخ الفلفل والذي يستعمل للدفاع عن النفس.
  • إن تناول الفلفل مفيد في عمل تجديد خلايا البشرة كما أنه يحميها من وصول الأشعة فوق البنفسجية وذلك بسبب أنه يحتوي في داخله على مادة الكابسيسين.

تخزين البابريكا

يجب أن يتم شراءها بكمية قليلة ليسهل حفظها، كما يجب أن يتم تخزينها بعيدا عن وصول اشعة الشمس وفي مكان جاف وبارد وتوضع في اواني محكمة الغلق، ومن الممكن أن يتم وضعها في الثلاجة أو مجمد الطعام للحفاظ على لونه لمدة أطول.

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار التمر الهندي الصناعي

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

5 مشاهدة