الزراعة

سلبيات الفلاحة العصرية وأنواعها

سلبيات الفلاحة العصرية وأنواعها

الفِلاحة

الفلاحة أو الزراعة هي من احدى الأمور التي عملت على زيادة الدخل القومي في البلد، بالإضافة إلى أن الفلاحة هي إحدى مجالات النهضة بشكل قوي، بالإضافة إلى أن الفلاحة العصرية والحديثة لها الكثير من السلبيات في تلك العصور مما انتج عنه الكثير من المشاكل والعواقب المختلفة أيضًا.

سلبيات الفلاحة العصرية

تعمد الفلاحة العصرية على العديد من الممارسات المختلفة التي تتم من أجل الحصول على زيادة الإنتاج في أقل وقت ممكن، وعلى الرغم من فوائدها إلا أن هناك العديد من السلبيات ومنها:

-
  • الحرث المكثف للتربة بالشكل المتكرر يعمل على فقدان التربة العديد من الخواص الطبيعية المرغوبة به، كما أن الحرث العنيف يعمل على تأكل التربة وعلى تدهورها ويهدر المادة العضوية التي تتواجد في التربة.
  • كما أن الفلاحة العصرية في الزراعة تعتمد على النظام الأحادي والذي فيه يتم زراعة المزيد من المساحات الواسعة بنوع واحد من المحاصيل مما ينتج عنه تفشي العديد من الأمراض بين النبات الذي يزرع في نفس الوقت لمدة طويلة ومتكررة.
  • كما أن الفلاحة العصرية تفتقر أسلوب معالجة الأمراض والتخلص من الآفات عن طريق العوامل الطبيعية أو السماد العضوي، ولكن في تلك الحالة يتم استخدام الكيماويات المسرطنة التي أدت إلى العديد من التأثيرات السلبية للإنسان والحيوان وكل من يتغذى عليها.
  • كما أن الفلاحة العصرية تعمل على توليد المزيد من المواد السامة ومنها الفسفور والنيتروجين مما ينتج عنه فساد في الأغذية والماء وكل ما يتعلق بتلك النبات.
  • الممارسات الزراعية الغير مناسبة التي تتم على تلك الأراضي تؤدي إلى تلوث وإصابة كلا من التربة والماء والهواء والحيوان إلى العديد من المشاكل الغير جيدة.
إقرا أيضا:  طريقة زراعة الفول في حديقة المنزل

أنواع الفلاحة العصرية

سلبيات الفلاحة العصرية وأنواعها
سلبيات الفلاحة العصرية وأنواعها

للفلاحة العصرية الكثير من الأنواع المختلفة التي يمكنك أن تتعرف على كل نوع على حدى، ومن تلك الأنواع هي:

  • الاستزراع المائي من احدث الفلاحة العصرية، حيث إنها عبارة عن طريقة لنمو النباتات من خلال الماء بدلا من التربة وفي تلك البيئة يأخذ النبات احتياجاته المختلفة من الطحالب بدلا من الحشرات في التربة، وهناك إمكانية إضافة المزيد من العناصر التي يحتاج إليها النبات.
  • ولكن من سلبيات تلك النوع أن فيه تحتاج إلى عمل المزيد من المصائد البحرية المختلفة مما يؤثر على السمك وأنواعه بشكل كبير، وفيه تلك الطريقة يتم صيد الأسماء من خلال الصنارة المثبتة وجرها إلى احدى نواحي البحر.
إقرا أيضا:  طريقة زراعة القهوة في المنزل

طرق مكافحة الآفات في الفلاحة العصرية

يوجد بعض الطرق التي تستخدم من أجل التخلص والمقاومة ومكافحة الآفات بشكل نهائي، ومن تلك الطرق هي:

  • في الفلاحة العصرية يتم الاعتماد بشكل كلي على التخلص من الآفات بشكل نهائي، حيث أن أغلب تلك الآفات تكون حشرات من الممكن أن تؤثر سلبا على النبات، وتنافسها أيضًا في كلا من: الماء والعناصر الغذائية في التربة.
  • من الممكن أن تكون الآفات أيضًا احدى الأمراض التي تصيب النبات مما يسبب موتها فيما بعد، بالإضافة إلى أن المزيد من المواد الكيميائية من الممكن أن تساعدك في أن تتخلص من تلك الأمر نهائيا.
  • ولكن من سلبيات مكافحة الآفات أنه يتم استخدام مواد كيمائية لمكافحتها من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة النبات، بالإضافة إلى أن الإفراط في رش تلك الكيماويات من الممكن أن ينتج عنه سلالات جديدة مقاومة لتلك النوع.
  • من الممكن أن تتسرب المواد الكيماوية إلى مصادر المياه المختلفة بالإضافة إلى أنها تنتقل عن طريق الري والرياح إلى النبات ويصيب النبات بالسمية في حالة تركيز المواد الكيماوية بتلك الشكل.
  • لذلك ينصح بالسماء العضوي ومكافحة الآفات عن طريق المكافحة الحيوية وهي استخدام كائنات حية لمهاجمة الكائنات الحية الأخرى التي تتواجد في التربة وبتلك الطريقة تتمكن من التخلص من كافة تلك الآفات في اسرع وقت ممكن بدون أن تؤذي النباتات وذلك في الفلاحة العصرية.
إقرا أيضا:  الزراعة المنزلية وطرق تجهيز التربة

المصادر والمراجع

السابق
فوائد زيت زهرة الربيع المسائية
التالي
كيف عذب الله أهل عاد